التلوث يسبب العقم!

Ghadi news

Friday, January 22, 2016

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

أشارت دراسة أميركية إلى أنَّ النساء اللواتي يعشن قرب طرق سريعة هواؤها ملوث أكثر عرضة للإصابة بمشكلات تتعلق بالعقم مقارنة بمَن يعشن في أماكن حيث جودة الهواء أفضل.

وللتوصل إلى هذه النتيجة، درس الباحثون حال أكثر من 36 ألف امرأة بين العام 1993 و2003 وحللوا تلوث الجو وعوادم المركبات قرب منازلهن لمحاولة الربط بين ما يتنفسنه من هواء وعدم القدرة على الإنجاب. وبحثوا العلاقة بين العقم والجسيمات الدقيقة المنتشرة بالجو التي تعتبر خليطاً من الجزيئات الصلبة والقطرات السائلة الدقيقة ومنها الأتربة والغبار والأدخنة وغيرها قرب منازل النساء اللواتي شاركن في الدراسة وبحثوا مدى قربهن من طرق التلوث. وخلال هذه الفترة حدثت 2500 حالة عقم لدى النساء اللواتي يعشن قرب الطرق الرئيسية السريعة أي ما نسبته 11% مقارنةً بمن يعشن بعيداً من هذه الطرق.

وفي هذا السياق، قال الباحث في مركز بحوث الأوبئة البيئية وفي معهد الصحة العامة في برشلونة مارك نيوينهويجسن إنه "حتى مع ضآلة هذه النسبة فإنها تمثل مشكلة صحية عالمية"، بدوره لفت كبير المشرفين على الدراسة شروثي هالينجياه الباحث بكلية الطب في جامعة بوسطن، إنَّ "المخاطر ضئيلة، وقد تبدو النتائج ليست بهذه الدرجة من الأهمية على المستوى الفردي، لكنها على صعيد المجتمع ككل تعتبر مشكلة مهمة إذ إنَّ تعرض النساء لتلوث الجو قد يسبب العقم".

ولكنَّ نتائج هذه الدراسة تتطلب المزيد من البحث قبل إصدار توصيات طبية، إلاَّ أنها تقدم مجموعة من الأدلة للتأثير السلبي للتلوث على فرص الإنجاب.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن