ولاية أمريكية تطلب من المحكمة العليا وقف خطة اوباما للانبعاثات

Ghadi news

Saturday, January 30, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


طلبت 26 ولاية أمريكية بزعامة وست فرجينيا المنتجة للفحم وتكساس المنتجة للنفط من المحكمة الأمريكية العليا يوم الثلاثاء وقف الخطة التي وضعها الرئيس باراك اوباما للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تطلقها محطات الطاقة في مسعى لمكافحة تغير المناخ.
وقدمت الولايات الأمريكية الطلب إلى جون روبرتس كبير القضاة في المحكمة العليا بعد ان رفضت الاسبوع الماضي محكمة استئناف في واشنطن تعطيل خطة اوباما للطاقة النظيفة بينما لا تزال دعوى مقامة بشأن قانونية الخطة معروضة على القضاء.
وقال محامو الولايات في مذكرتهم الاخيرة "اذا لم تأمر هذه المحكمة بالوقف ستستمر الخطة في ايقاع أضرار هائلة لا اصلاح لها وبشكل غير قانوني على ولايات ذات سيادة وأيضا التسبب في تغيرات لا رجعة فيها في أسواق الطاقة."
ولا توجد مهلة لرئيس المحكمة العليا لكي يتخذ قراره قبل انتهائها. ومن المرجح أن يطلب من ادارة اوباما التقدم برد. وحينها يمكنه البت في الطلب بنفسه أو التشاور مع القضاة الثمانية الاخرين الاعضاء في المحكمة.
ورفعت الولايات وعدد من شركات الأعمال الكبرى دعاوى قضائية في اكتوبر تشرين الاول لوقف مقترحات ادارة اوباما للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تطلقها محطات الطاقة.
وثاني أكسيد الكربون من الغازات التي يطلق عليها غازات البيوت الزجاجية أو الاحتباس الحراري التي تسهم في تغير المناخ.
وقال البيت الأبيض إن خطة الطاقة النظيفة تضع أول معايير على الاطلاق على مستوى البلاد لخفض التلوث الكربوني من محطات توليد الطاقة. كما تنص الخطة على التحول من الكهرباء المولدة من الفحم الى الطاقة المتجددة.


المصدر : (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن