موسم التزاوج يدفع سحالي "تيغو" إلى رفع درجة حرارة جسمها

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 2, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


تتمتّع سحالي "تيغو" بقدرة فسيولوجية مذهلة؛ إذ ترفَع حرارة جسمها عند البحث عن الحب مع شريكها خلال أوقات معينة من العام وتحديدًا خلال موسم التزاوج، وتُعرف تلك القدرة بـ"الاحترار الداخلي"، وكان يعتقد أن الثدييات والطيور هي فقط التي لديها هذه القدرة، إذ لا تمتلك الزواحف أيّة أنسجة لتوليد الحرارة داخل جسمها وتعتمد على امتصاص الدفء من محيطها الخارجي.
وتعود أصول هذه المخلوقات إلى الغابات المطيرة والأراضي العشبية في أميركا الجنوبية، ووجد علماء الأحياء أن سحالي تيغو لديها القدرة على رفع درجة حرارة جسمها إلى 18 درجة مئوية عن درجة حرارة البيئة المحيطة بها خلال موسم التزاوج، وتضاف نتائج الدراسة إلى الجدل الدائر بشأن ما إذا كانت الديناصورات مخلوقات دافئة أم ذات دم بارد.
وأكد الباحثون أن تيغو تجمع بين صفات الحيوانات الدافئة والحيوانات ذات الدم البارد، واكتشفوا الطريقة التي تستطيع بها رفع درجة حرارة جسمها، إذ يبدو أنها تزيد عملية التمثيل الغذائي خلال موسم التزاوج، لأن ذلك يساعدها على احتضان بيضها لاسيما عندما تجتمع ليلاً في الجحور.
وذكر عالم الأحياء في جامعة بروك الكندية، البروفيسور جلين تاترسال، وفريقه أن المخلوقات الدافئة تطورت من زواحف ما قبل التاريخ التي احتضنت بيضها، وتستطيع الثدييات الأولى التي تكتسب الدفء من محيطها رفع درجة حرارة جسمها أثناء التزاوج، كما أن متطلبات عملية التزاوج والتناسل تساعدها على ذلك، كما تساعد أيضًا على تقديم نموذج للرعاية الأبوية.
ودرس الباحثون السحالي الأرجنتينية السوداء وسحالي تيغو البيضاء والتي تنمو ليصل طولها إلى متر واحد، وتستلقي الحيوانات غالبًا في الشمس صباحًا خلال عملية الإحماء وبعد الغروب تنخفض درجة حرارة أجسامها إلى درجة حرارة الجحور ذاتها حتى حلول الصباح، وتصل درجة حرارة جسم السحالي بين شهري سبتمبر/ أيلول وديسمبر/ كانون الأول إلى 18 درجة مئوية وتكون أعلى من درجة حرارة الجحور في برد الصباح الباكر.
ووجد العلماء أن ارتفاع درجة حرارة جسم السحالي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجحور، وهو ما يمكن أن ينتج عواقب وخيمة على حضانة البيض، وأن الإناث لديها حرارة جسم أعلى لكن الذكور يزيدون درجة حرارة جسمهم أثناء موسم التزاوج، وهذا يساعد على تلبية متطلبات موسم التزاوج وإنتاج الحيوانات المنوية.
وأضافوا أن هذه التغيرات المؤقتة في درجات حرارة الجسم تحدث في بعض الثدييات مثل إيكيدنا والقنفذ الكبير، ويعتقد البروفيسور تاترسال وفريقه أن الثدييات الدافئة تطورت لمساعدة أسلاف الثدييات والطيور للعناية ببيضها، وأن زيادة درجة حرارة جسم الآباء تساعد على تعزيز الاستقرار الحراري في العشّ، ما يساعد بدوره على تسريع معدل نمو الأجنة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن