جمهورية سان مارينو... سحر الجمال وعبق التاريخ

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, September 22, 2012

دستورها الأقدم على وجه الأرض
... جمهورية سان مارينو... سحر الجمال وعبق التاريخ

 "غدي نيوز"

رغم صغر حجمها وضيق شوارعها وطبيعتها الجبلية الصعبة، إلا أنها استطاعت في وقت قصير أن تحجز لنفسها مكانا بارزا داخل القارة العجوز، وذلك بفضل ما تمتلكه من مناظر طبيعية خلابة وقلاع ومبان أثرية ومناخ رائع، "سان مارينو" جمهورية صغيرة تقع داخل دولة ايطاليا.
وتتمتع بثروة من المتاحف والآثار المعمارية التاريخية التي لا تقدر بثمن، فأينما ذهبت عيناك في أي اتجاه من هذه البقعة الرائعة تصيبك حالة من الذهول، وتشعر وكأنك تشاهد بانوراما فريدة من نوعها، تأخذك إلى عالم من الانبهار والدهشة، فتشاهد إقليم "إميليا رومانيا" وتربته الخصبة، والتلال الناعمة من مقاطعتي "ماركي ومونتيفيلترو"، ويمكنك أيضا مشاهدة مقاطعة "أوربينو" التي يوجد بها قصر الدوق العظيم، والذي يستطيع السائحون من خلاله مشاهدة المدينة كاملة، وكذلك مدينة "جوبيو" الأثرية التي يرجع تاريخها للعصور الوسطى، وكذلك مدينة "أسيزي" ومدينة "فوليجنو" الأثرية.
وتناول موقع موسوعة المسافر التعريف بالمناطق السياحية في "سان مارينو" حيث ذكر ان تأسيسها كان منذ القرن الثالث الميلادي على يد عامل في مجال معالجة الحجارة مسيحي يدعى "مارينو"، وهذا سبب تسميتها بهذا الاسم، ولكن الاسم الرسمي لها حاليا هو "جمهورية سان مارينو المهيبة".
ومنذ القدم تعاني جمهورية "سان مارينو" من الغزوات العسكرية، ولكن لان شعارها الحرية دائما، فإنها استطاعت أن تحصل على استقلالها في كل مرة تتعرض فيها للهجوم، ففي عام 1503 ميلادية احتلها "سيزار بورجيا" - القائد الايطالي الكبير - وضمها لجمهوريته لبضعة أشهر حتى وفاته، إلا أن تم السيطرة عليها من قبل القوات الألمانية عام 1944، ولكن سرعان ما نالت استقلالها وأصبحت من يومها أقدم دول العالم التي تتمتع بسيادة دستورية، حيث أنها تعتبر استمرارا للمجتمع الرهباني الذي تأسس في 3 أيلول (سبتمبر) عام 301 بعد الميلاد.
ويعد دستورها الذي سن في عام 1600 بعد الميلاد، أقدم دستور على وجه الأرض، ولا يزال ساري المفعول حتى الآن، وبموجب هذا الدستور أصبح نظام الحكم فيها جمهوريا برلمانيا، بحيث ان كل 5 سنوات يتم انتخاب مجلس النواب، والذي بدوره ينتخب حاكمين اثنين لمدة 6 أشهر، ليحتلوا بذلك أعلى منصب سياسي في البلاد.
وبذلك يشكلون إلى جانب الطاقم الوزاري المختار الذراع التنفيذي للدولة، كما ينتخب أيضا البرلمان مجلس الاثني عشر، الذي يكون الذراع القضائي للدولة.
وتقع "سان مارينو" في جنوب أوروبا داخل الأراضي الإيطالية، في منطقة وعرة من جبال أبيناين الشرقية، وعلى الحدود بين منطقتي إميليا رومانيا وماركي، وعلى بعد حوالي 10 كيلومترات من ساحل البحر الأدرياتيكي في ريميني، وعلى بعد 15 كم من شواطئ الريفييرا رومانيا.
وتهيمن التضاريس الجبلية على اغلب أراضيها من خلال سلسلة جبال ابيناين، ويمثل جبل "تيتانو" أعلى جبالها، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 755م، وله 3 قمم، ويوجد في أعلى كل قمة منها برج قديم بني خلال العصور الوسطى.
وبالرغم من أنها لا تطل على أي بحار ولا يوجد بها أنهار أو بحيرات، فإنها تتمتع بمناخ البحر المتوسط الحار صيفا والمعتدل شتاء، على الرغم من وجود بعض الصقيع أحيانا، وتكون ليالي الصيف أكثر برودة مقارنة مع البلدان المطلة على الساحل، ويعتبر فصل الصيف جاف نسبيا، في حين أن معظم الأمطار تسقط خلال شهري تشرين الثاني (نوفمبر) وحتى آذار (مارس) من كل عام، وتتراوح درجات الحرارة بين 25 و30 درجة مئوية في فصل الصيف، ولكن في فصل الشتاء تنخفض لتصل إلى 10 درجات مئوية أو اقل.
وتعتبر سان مارينو مركزا سياحيا معروفا للعديد من الزوار، الذين يستمتعون بمناظرها الخلابة، وأسوارها المحصنة، وقلاعها التاريخية، واحتفالاتها البديعة، وطوابعها البريدية الجميلة.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن