الشخشيـر :الاردن يعاني من ظـروف استثنائية ونقص في الموارد الطبيعية

Ghadi news

Thursday, February 18, 2016

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

ناقش مشاركون في ورشة عمل نظمتها وزارة البيئة بعنوان «من باريس الى عمان» بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي امس نتائج مؤتمر باريس للتغير المناخي والتحديات التي تواجه الأردن فنيا ومؤسسيا، وترجمة بنود المؤتمر على أرض الواقع.


وقال وزير البيئة طاهر الشخشير خلال افتتاح الورشة التي حضرها السفير الفرنسي في عمان ديفيد بيرت...ولوتي والمديرة القطرية لبرنامج الامم المتحدة الدكتور زينه احمد، وعدد كبير من ممثلي الوزارات والسفارات والمؤسسات التمويلية ومراكز البحث الأردنية، ان مؤتمر باريس وفر للأردن فرصا عديدة علينا اغتنامها مع ملاحظة تزايد التحديات.


وبين ان اتفاقية باريس مرحلة مهمة وطريق باتجاه واحد، حيث وضعتنا هذه الاتفاقية على بداية مرحلة هامة ينتظرنا فيها الكثير من العمل والجهد، لافتا الى ان الاردن يعاني من نقص في الموارد الطبيعية وظروف استثنائية بسبب الصراعات الدائرة في المنطقة.


وأشار الى ازدياد عدد السكان بما يقارب 20 بالمئة بسبب تزايد توافد اللاجئين السوريين نتيجة الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها، والمخاطر الناتجة عن التغير المناخي والتي تؤثر بشكل مباشر على موارده الطبيعية.


وقال ان الاردن يمتلك الآن اطارا سياسيا طموحا من خلال السياسة الوطنية للتغير المناخي والمساهمات المحددة وطنيا، كما يمتلك معلومات علمية موثقة من خلال العمل البحثي المكثف لجرد انبعاثات غازات الدفيئة لغايات اعداد البلاغات الوطنية وتقرير تحديث الانبعاثات لمدة سنتين.


من جهتها أكدت الدكتورة زينا علي أحمد ضرورة أن لا ينصب التركيز على عنصر الحد من الانبعاثات الضارة فقط دون أن يقابله اهتمام مماثل بتعزيز قدرات الدول النامية على التكيف مع التغيرات المناخية.


وأشارت الى استعداد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتقديم كل ما يلزم لمساعدة الأردن للوفاء بالتزاماته نحو الاتفاقية العالمية الجديدة.
واشار السفير الفرنسي الى ان اتفاقية باريس تتميز بكونها طموحة في اطارها التنفيذي وتوفر اطارا فاعلا للعمل التعاوني من اجل اقتصاد اخضر، متطرقا الى ان الدعم الفني والمالي الذي تقدمه بلاده للأردن سيمتد ليشمل قطاع التغير المناخي.


ويذكر ان الأردن تقدم بحوالي 70مشروعا مقترحا للمساهمة في تخفيف الانبعاثات ضمن وثيقة المساهمات المحددة وطنيا

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن