أفلام سينمائية عالمية زوّرت حقائق في التاريخ

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, February 20, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


صحيح أن المشاهد عندما يعلم أن الفيلم الذي سيشاهده مبني على قصة واقعية أو حقائق تاريخية يشعر بالسعادة لأنه سيندمج في الفيلم بكل الحواس من أجل المقارنة بين الأحداث الحقيقية و الواقع التاريخي. لكن معرفة الحقيقة ليس بأمر الهين. فبعض الأفلام التاريخية و القصص الحقيقية ليست مضبوطة في عرض الحقائق و الأحداث التاريخية منها ما يرجع لأسباب درامية و منها ما له أهداف أخرى. هنا سنعرض لكم أشهر الأفلام التي وقعت في هذا الخطأ في حق التاريخ.


U-571


هو فيلم أمريكي تم إنتاجه في سنة 2000. و يحكي الفيلم عن الحرب العالمية الثانية عندما قام أبطال الفيلم الذين كانوا في البحرية الأمريكية بخطف غواصة يو 571 من بين أسطور الرايخ الثالث التابع لألمانيا من أجل إيجاد جهاز الشفرة إنيجما الذي كان يستعمله هيتلر لإرسال الرسائل لقواته العسكرية. لكن هذا الفيلم ارتكب بعض الأخطاء و أهمها أن الغواصة يو 571 لم تأسر من قبل أبدا بل تم أسر الغواصة يو 110 كما أن أمريكا لم تكن تعلم بالأمر حيث وقعت العملية قبل أن تدخل أمريكا للحرب و الحقيقة أن العملية العسكرية تمت من طرف بريطانيا.


Argo


تم إنتاج هذا الفيلم في سنة 2012 في أمريكا و أخرجه الممثل بن أفليك. و تم اقتباس قصة الفيلم من شهادة عميل المخابرات الأمريكية سابقا توني مانديز بشأن إنقاذ 6 دبلوماسيين أمريكيين من إيران في فترة رهائن إيران سنة 1979. لكن الفيلم قام بتحريف العديد من الحقائق، فالسفارتين الهولندية و البريطانية قامتا بالتعاون في الواقع مع المخابرات الأمريكية من أجل أن يتم تحرير الرهائن و هو الأمر الذي لم يظهر في الفيلم أبدا.


Anastasia


هو فيلم رسوم متحركة أنتج سنة 1997 من إخراج “دون بلوث” و ” غاري غولدمان”. يعد أول فيلم روائي تاريخي من إنتاج شركة فوكس أنيميشن ستوديوز” . استعمل في الفيلم لقب البرنسيسة في إشارة إلى أنستازيا و هي شخصية روسية تاريخية، لكن الروس في الواقع لم يستعملوا هذا اللقب أبدا كما أن أنستازيا لم يسبق لها الهرب إلى عاصمة فرنسا كما يحكي الفيلم.


300


300 هو فيلم ملحمي تم اقتباسه من رواية مصورة، و أنتج سنة 2006. و يحكي هذا الفيلم قصة معركة ترموبيل حينما قام ملك إسبرطة ليونيداس مع ثلاثمائة محارب من إسبرطة بالقتال ضد خشايارشا و جيشه الفارسي حتى الموت. و في الفيلم أن 300 محارب فقط هم من حاربوا الجيش الفارسي، و لكن في الواقع كانوا نحو 7 آلاف محارب و لم يبقى منهم سوى 300 فرد. كما أن هؤلاء الجنود لم يكونوا جميعا من أبطال كمال الأجسام الذين يمتلكون عضلات بارزة، إضافة إلى أن الأفيال لم تستعمل أبدا في المعركة و لم يكن قائد الفرس بتلك الضخامة التي بينها الفيلم.


Apocalypto


هو فيلم أمريكي أنتج سنة 2006 و أخرج من طرف الممثل الأمريكي ميل غيبسون. يحكي الفيلم قصة في أمريكا الوسطى في فترة تراجع حضارة المايا. و قد وضح الفيلم أن شعب المايا كانوا يستعملون التضحيات البشرية بهدف مواصلة مجدهم و هو الأمر الغير واقعي أبدا، كما تم تصويرهم على أنهم شعب متوحش من البشر و أنهم لا يعرفون الرحمة في حين أنهم في الواقع قوم جد مسالم للغاية.

The last samurai


أنتج هذا الفيلم في سنة 2003 و أدى بطولته الممثل المشهور توم كروز. يحكي الفيلم قصة أحد الجنود الإنجليز الذي تحول إلى ساموراي محترف، لكن ما أظهره الفيلم هو أنه احتاج فترة قصيرة للتحول و هو ما لا يمكن أن يكون واقعيا، كما بين الفيلم تواجد مستشارين عسكريين أمريكيين في اليابان و هو الأمر الذي لم يحصل أبدا في تاريخ اليابان، كما أن اليابانيين يرفضون دخول أجانب إلى معسكرات الساموراي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن