بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

شقير من قبرص: نتمنى اقرار تسهيلات لتحفيز اللبنانيين على الاستثمار في قبرص

Ghadi news

Sunday, February 21, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


واصل الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، نشاطاته ولقاءاته في قبرص، لليوم الثاني على التوالي، حيث أجرى سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين القبارصة شملت وزير المالية القبرصي هاريس جورجيادس، رئيس الحزب الحاكم في قبرص افروف نيوفيتو، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة جورج لكوتريبس، وتم خلالها البحث في سبل تعزيز التعاون بين البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة في الكثير من المجالات.

اللقاء الاول جمع شقير مع رئيس الحزب الحاكم بحضور سفير لبنان في قبرص يوسف صدقة ورئيس مجلس ادارة مؤسسة تشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) نبيل عيتاني، رئيس هيئة ادارة قطاع النفط في لبنان وسام الذهبي، رجل الاعمال سركيس سركيس، رئيس جمعية تجار جونيه روجيه كيروز ورئيس الجمعية القبرصية اللبنانية حجي روسوس.

بداية تحدث نيوفيتو، فرحب بشقير والوفد المرافق، وقال: "علاقاتنا كانت على الدوام جيدة، لكن هذه الفترة نرى ان فرص التعاون اكبر بكثير، ونحن من جهتنا نرحب بالتعاون مع لبنان خصوصا بما يتمتع من نظام اقتصادي حر وقطاع خاص حيوي لديه خبرة في مختلف المجالات".

وأبدى استعداده "للمساعدة في اتخاذ اي خطوة مطلوبة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما ان قبرص عضو في الاتحاد الاوروبي ويمكن ان تكون جسر عبور للبنان الى هذه المنطقة".

وتحدث عن "تحسن الوضع الاقتصادي في قبرص"، مشيرا الى ان بلاده "اطلقت عملية الخصصة وهي باشرت في خصخصة مرفأ ليماسول"، وداعيا القطاع الخاص اللبناني الى "المشاركة في هذه العملية".

أما شقير، فقال: "لقد عانى لبنان كثيرا بسبب الحرب السورية، لكن لدينا قطاع خاص قوي ومنتشر في كل انحاء العالم".

ورأى الى ان "التبادل التجاري بين البلدين لا يزال متواضعا ويجب التركيز في المرحلة المقبلة لزيادته"، وان "القطاع الخاص اللبناني لديه خبرة كبيرة في مجال التطوير العقاري ويمكن الاستفادة من تجربة سوليدير لتطوير بعض المناطق في قبرص".

بعد الانتهاء من الاجتماع، افتتح شقير ونيوفيتو اليوم اللبناني الذي اقيم في فندق St Raphael وتضمن معرضا للمنتجات الغذائية اللبنانية والمطبخ اللبناني بما في ذلك النبيذ.

الاجتماع الثاني كان مع وزير المالية القبرصي هاريس جورجيادس الذي ابدى اعجابه بالقطاع الخاص اللبناني "الذي صمد في وجه كل الصعوبات الهائلة التي تعرض لها لبنان". وقال: "نحن بحاجة للتعاون المشترك على المستوى الاقليمي".

وتحدث عن النظام الضرائبي في قبرص "الذي يعطي تحفيزات كبيرة للمستثمرين، كما ان الاتفاق الموقع بين بلدينا حول منع الازدواج الضريبي من شأنه ان يمنح اللبنانيين تسهيلات هامة للاستثمار في قبرص".

أما شقير فلفت خلال اللقاء الى ان "مشاركة اكثر من 200 رجل اعمال لبناني في الملتقى تعكس اهتمام القطاع الخاص اللبناني بالاستثمار في قبرص"، مطالبا الوزير ب"اقرار تسهيلات وحوافز ضريبية خاصة برجال الاعمال اللبنانيين لتشجيعهم على الاستثمار في قبرص".

ولفت شقير الى انه "تم الاتفاق مع وزير المالية على ارسال كتاب من غرفة بيروت وجبل لبنان الى الوزير يتضمن كل الاجراءات المطلوبة".

وكان شقير اجتمع مساء امس مع وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصي بحضور الذهبي، وتم خلال الاجتماع البحث في التعاون بين البلدين حول ملف استخراج النفط والغاز وعملية تسويقهما".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن