بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا

ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم

أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا

من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟

20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد

مواربيتو تفقد مشاريع في جبيل ستمولها ايطاليا

Ghadi news

Monday, September 24, 2012

مواربيتو تفقد مشاريع في جبيل ستمولها ايطاليا
... أبي رميا: للمرة الاولى سيكون للقضاء شبكة صرف صحي


"غدي نيوز"

زار سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو بلدتي قرطبا وجبيل، تلبية لدعوة من نواب القضاء، واطلع على المشاريع التي ينوي مجلس الانماء والاعمار اطلاقها بتمويل من الدولة الايطالية ضمن البروتوكول اللبناني الايطالي، في حضور المهندس جان جبران ممثلا وزير الطاقة والمياه جبران باسيل، الدكتور يوسف كرم ممثلا مجلس الانماء والاعمار، منسق قضاء جبيل في "التيار الوطني الحر" المهندس كابي عبود، صاحب شركة "دار الهندسة" التي ستنفذ المشروع جميل طالب ورؤساء بلديات ومخاتير.
وتفقد مواربيتو خلال الجولة الموقع الذي سيتم فيه انشاء محطة تكرير للمياه المبتذلة في بلدة قرطبا والذي يخدم بلدتي قرطبا ومزرعة السياد، اضافة الى محطة التكرير في جبيل والتي تلحظ شبكات لمدينتي عمشيت وجبيل وصولا الى المنازل.
وفي ختام الجولة أقيم غداء، شارك فيه راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون.

أبي رميا

وألقى النائب سيمون أبي رميا كلمة باسم النواب، شكر فيها السفير الايطالي والدولة الايطالية على "هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 38 مليون يورو"، لافتا الى أن "المشروع الذي بدأ في العام 97 هو على قسمين، الاول مخصص لمياه الشرب ويتكامل مع مشاريع تنفذها حاليا مؤسسة بيروت وجبل لبنان"، مؤكدا أن "شبكة جر رئيسية لمياه الشرب لقضاء جبيل ستنجز خلال عام ونصف عام نتيجة التكامل والتفاعل والعمل بين مؤسسة بيروت وجبل لبنان ومجلس الانماء والاعمار وبرعاية وزارة الطاقة ومثابرة نواب القضاء من أجل تغيير الشبكة المهترئة".
وأشار الى أن "المشروع الثاني يتعلق بشبكة الصرف الصحي، فمحطة التكرير غير مستعملة وبفضل المساهمة الايطالية ستنجز شبكات تجميع لبلدات جبيل وعمشيت مع الوصلات المنزلية التي ستوصل مباشرة مع محطة التكرير والتي ستستعمل للمرة الاولى"، الى أن "المشروع يلحظ 6 ملايين يورو لبلدة قرطبا مع قسم من مزرعة السياد مع الشبكات الرئيسية للوصلات المنزلية".
وقال: "للمرة الاولى سيكون لقضاء جبيل شبكة صرف صحي، ونضع حجر المدماك من أجل التمتع بإنماء متوازن من خلال هذه الشبكة. ان استدراج العروض من خلال مجلس الانماء والاعمار مع المؤسسات الايطالية المشاركة سيبدأ في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل حيث سيحول الملف الى ايطاليا من أجل دراسته، وفي حال المصادقة عليه من الحكومة الايطالية سيوقع على العقد نهائيا بين لبنان وايطاليا من خلال مجلس الانماء والاعمار ويبدأ التنفيذ".
وأكد أن "السفير الايطالي سيبذل الجهد اللازم مع حكومة بلاده للاسراع في الموافقة على المشروع".

مورابيتو

والقى مورابيتو كلمة عبر فيها عن فرحه لمناقشة هذا المشروع، مشددا على "أهميته لهذه المنطقة ولا سيما من الناحية البيئية". وأثنى على "التعاون القائم بين ايطاليا ولبنان الذي ترجم بخطوات عملية على غرار تمويل محطة التكرير اليوم"، مؤكدا "العمل للاسراع في المشروع لإنهائه بأسرع وقت ممكن"، آملا "عدم الاصطدام بعقبات".
وفي الختام قدم النائبان سيمون أبي رميا ووليد خوري هدية عبارة عن اسماك متحجرة عربون تقدير.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن