بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

يوم علمي عن تحسين واقع مهنة التمريض في طرابلس

Ghadi news

Monday, February 22, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


نظم مجمع الرحمة الطبي في طرابلس العلمي الخامس بعنوان "بناء كادر تمريضي وتأهيلي متميز"، برعاية بلدية طرابلس وبالتعاون مع نقابة الممرضات والممرضين في لبنان، في حضور ممثل الوزير أشرف ريفي المحامي فادي الشامي، ممثل رئيس بلدية طرابلس المهندس عامر الطيب الرافعي الدكتور عمار كبارة، نقيب الاطباء في الشمال الدكتور ايلي حبيب، مساعد رئيس الطبابة العسكرية في الشمال العقيد الدكتورة هالة شهال، نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان الدكتورة نهاد يزبك ضوميط، ممثل نقيب المستشفيات الخاصة في لبنان مدير المستشفى الاسلامي الخيري في طرابلس الاستاذ عزام اسوم، مدير مستشفى رحال في عكار الاستاذ رياض رحال، العقيد فؤاد حسين آغا، مديرة نقابة الممرضات والممرضين في لبنان السيدة ناتالي ريشا وحشد من الاطباء والمهتمين.

بعد النشيد الوطني أعلن المدير العام لمجمع الرحمة الطبي عزت آغا "إطلاق اكاديمية الرحمة العلمية التي ستكون الواجهة لكل النشاطات العلمية وكانت ثمرة خطة استراتيجية انطلقت منذ عام 2010 وهدفت الى وضع برامج التعليم والتدريب المستمر للطواقم الطبية والتمريضية والفنية". وأشار الى "أهمية "أنسنة" مهنة التمريض عبر تحسين الاداء الوظيفي للممرض ورفع مستوى المهنة وتقديم كافة الوسائل لدعم هذا القطاع لكل من الطاقم الانساني والادوات والمستلزمات والسعي الى تحسين ظروف عمل الممرض ووضعه المادي وإيجاد المحفزات الامر الذي سينعكس ايجابا على الرعاية الصحية بأكملها وعلى الفاتورة الاستشفائية في لبنان وهذا سيساعد على التقليل من الاخطاء الاستشفائية والطبية ومساعدة الاطباء على القيام بمهامهم التقنية على اكمل وجه"، مطالبا المعنيين "بمضاعفة الاجور عبر زيادة اسعار الخدمات الاستشفائية من وزراة الصحة والضمان الاجتماعي".

وشدد على "أهمية تكامل العمل التمريضي بين المستشفى العام والمستشفى المتخصص اي بين الممرض العام والممرض المتخصص مما سيزيد من فرصة استعادة المريض لنشاطه وعافيته ووظائفه الحركية بشكل أسرع".

وناشد المعنيين "ضرورة رفع نسبة أتعاب الممرضين عند دراسة كلفة الخدمات الاستشفائية في الوزارات المعنية".

ضوميط


وأعلنت النقيبة في كلمتها "إطلاق البرنامج الوطني لبناء القدرات لدى الممرضين ودعم الابحاث التمريضية"، وتحدثت عن "ضرورة زيادة عدد الممرضين العاملين إذ تعاني المراكز الاستشفائية في لبنان من نقص كبير في العنصر البشري العامل في هذا القطاع"، وقالت: "نسبة الى عدد السكان وعدد الاسرة في المراكز الطبية والاستشفائية العامة والمتخصصة في كل لبنان فإننا بحاجة الى 24000 ممرضة وممرض".

وتحدثت عن "أهمية اللقاءات العلمية كمثل لقاء اليوم في مجمع الرحمة وانه سيتم تنظيم 15 لقاء متخصصا في ايار المقبل في مختلف الاقضية منها طرابلس وذلك لمناسبة اليوم العالمي للتمريض"، داعية الجميع إلى المشاركة فيه.

كبارة

أما كبارة فأشار الى ان "البلدية تمد يدها دائما للجميع عبر دعم ومساندة كل مشروع او نشاط مهم يظهر الصورة الحضارية لمدينتنا وخير مثال مجمع الرحمة الطبي". ولفت الى "أهمية الاطلاع على واقع حال المهنة منذ مرحلة الدراسة في المعاهد وايضا في بعض الجامعات التي لا تعير اهتماما كبيرا لمستوى الطالب إذ نلاحظ تزايد الشكاوى في بعض المستشفيات في طرابلس مقارنة بالوضع في بيروت وباقي المناطق".

وناشد ضوميط "العمل على الضغط على الجامعات الرسمية والخاصة والمعاهد الفنية للعمل بمختلف الوسائل المتاحة لتحسين وضع الدراسة والاداء الوظيفي عبر تنمية مهارات وقدرات الجسم التمريضي في مجال اعادة تأهيل المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشارك في اليوم العلمي حوالى 200 مشاركا ومشاركة من مختلف المناطق من ممرضات وممرضين وعاملين في العناية التمريضية وطلاب فرع الدراسة التمريضية في الجامعة اللبنانية والجامعات والمعاهد الرسمية والخاصة. وترافق اليوم العلمي مع تواجد شركات متخصصة بالادوات والآلات الطبية عرضت منتجاتها وعرفت المشاركين على ميدان وكيفية استخدامها".

بعد الافتتاح الرسمي بدأت حلقات اليوم العلمي وتناولت مواضيع متنوعة، فتناولت الحلقة الأولى عنوان "المضاعفات الكلوية وأمراض الجهاز التنفسي خلال فترة اعادة التأهيل" نسقها الدكتور حسن عيد والسيدة ربى حمزة، أما المحاضرون فهم: الدكتور رشاد علم الدين إختصاصي في أمراض الكلى والضغط، الدكتور هيثم المصري إختصاصي في طب المسالك البولية، الدكتور محمود صلاح إختصاصي تخدير وإنعاش.
والحلقة الثانية بعنوان "دراسة الإضطرابات العصبية لدى مرضى التأهيل" نسقها حسن صلاح والآنسة منال الحاج، أما المحاضرون فهم الدكتور عبدالرزاق عبدو إختصاصي في الجراحة العامة، الآنسة غوى غريب إختصاصية في العلاج اللغوي، الدكتور بيار يمين إختصاصي في طب الاعصاب.
أما الحلقة الأخيرة فبعنوان "السلامة المهنية ودور ممرضي التأهيل" نسقتها الآنسة سماح شما والسيدة سالي عبوشي أما المحاضرون فهم الآنسة فاطمة الأيوبي مديرة قسم الجودة في مجمع الرحمة الطبي، السيد سامر آغا العلي مدير قسم العناية التمريضية في مجمع الرحمة الطبي، السيد غيث المرعبي مدير قسم التأهيل في مجمع الرحمة الطبي، السيدة زينب الحاج مديرة معهد الرحمة لذوي الإحتياجات الخاصة.

وتخللت الحلقات مناقشات وحوار حيث طرحت الاسئلة حول موضوع كل حلقة
وفي ختام اليوم العلمي اعلنت التوصيات على الشكل التالي:
1 - العمل على تبيان دور الممرضين العاملين في قطاع التأهيل وتسليط الضوء على اهميته
2 - مراجعة المشاكل التي تعرقل الخطط العلاجية لدى مرضى التأهيل
3 - دور التمريض في علاج مرضى القصور الكلوي والقصور التنفسي لدى مرضى التأهيل
4 - السلامة المهنية هي في العمل في بيئة آمنة في المستشفيات
5- على الممرضين اتباع قواعد السلامة الجسدية خلال حمل ونقل المرضى
6 - اعتماد اساليب دوائية و غير دوائية من اجل مساعدة المرضى للنوم بشكل افضل
وفي النهاية وزعت شهادات مشاركة موقعة من مجمع الرحمة الطبي، إضافة الى توقيع نقابة الممرضات والممرضين في لبنان، والتي ستحتسب ك 3.5 Credits لكل ممرض مجاز منتسب للنقابة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن