أسد البحر... سمكة جمالها آسر وخطرها قاتل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, September 25, 2012

 "غدي نيوز"

أسد البحر  Lion fishمن أروع المخلوقات التي قد تراها يوماً هي سمكة تنتشر بكثرة في البحر الأحمر قرب الشعاب المرجانية.
وهي تعتبر من الأسماك الجميلة الفائقة الجمال بألوانها الجذابة المتناسقة في شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وبعضها زرقاء وبيضاء وتراها متباهية بجمالها.
وأسد البحر من الأسماك البطيئة الحركة وهي غير هجومية إلا في حالة انزعاجها أو محاولة الامساك بها أو اصطيادها.
لهذه السمكة ثماني عشرة شوكة سامة تستخدمهم للدفاع عن نفسها. ويكمن الخطر في السم الذي تحمله الغدة السمية في كل شوكة من الأشواك الثماني عشرة وخصوصا الأشواك التي في الزعنفة الظهرية، وهذه وضعها الله جل جلاله لحماية تلك الأسماك الجميلة والبطيئة الحركة من أعدائها !
ويمكن امساكها وافتراسها بسهولة من الأسماك الكبيرة، وكثير من الغواصين تجذبهم ألوانها الجميلة فيقتربون منها لتصويرها وبعضهم يحاول امساكها .
وهذه السمكة إذا جرحت أو انزعجت تكون هجومية ضارة للإنسان فهي تندفع إلى اتجاه عدوها وفي نفس الوقت تلتوي لتجعل هجومها بالأشواك الظهرية التي تحمل الغدد السمية فتجرح عدوها وتغرس فيه أشواكها السامة. و تأثير السم يستمر حوالي 72 ساعة وهذا يعتمد على مقدار السم المفرز.
أما أضرار سم تلك السمكة  فيشعر المصاب بآلام مبرحة تستمر لعدة أيام حتى بعد خروج السم نتيجة الجروح التي تحدثها الأشواك، تورم مكان الإصابة وتغير لونه إلى اللون الأزرق، ضيق في التنفس، ارتفاع حرارة جسم المصاب، هبوط في الدورة الدموية وانخفاض ضربات القلب، غثيان وتقيؤ شديد ورجفة في الجسم .


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن