غدي والليونز دشنا حديقة صنوبر مثمر في مأدبا الأردنية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, February 24, 2016

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

بعد العاصمة عمان ومدينة السلط، وفي إطار الشراكة والتعاون بين وزارتي البيئة والزراعة  في الأردن وأندية الليونز، دشنت "جمعية غدي" وجمعية أندية الليونز ووزارة الزراعة بدعوة من "نادي ليونز عمان – الراية" حديقة الصنوبر المثمر في مدينة مأدبا، وأقيم احتفال بالمناسبة في "بيت اللقاء لذوي الاحتياجات الخاصة" حضره عيسى الشوابكة ممثلا وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، حاكم أندية الليونز مرشد الحاج شاهين، رئيس "جمعية غدي" فادي غانم، ممثل الجمعية في الاردن المهندس عادل حتر، رئيس قطاع الاردن في الليونز روضة شوارب صويص، رئيسة "نادي عمان – الراية" ميسر أبو جابر وفاعليات.

أبو جابر

بعد نشيد السلام الاردني والنشيد اللبناني تحدثت أبو جابر، فقال: "اليوم نعطي وبقلوب محبة إضافة جديدة إلى مؤسسة تقدم من الجهد ما يدعم ويسند فئة من مجتمعنا تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة، ونتوج عطاءنا بزراعة أشجار الصنوبر المثمر استكمالا لمشروعنا السابق عندما قمنا بتدشين بيت بلاستيكي زراعي للمركز، يهدف إلى تطوير مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة للملتحقين بالمركز بنوع جديد من المهارات وهي الزراعة"، وأشار إلى "اننا حققنا بذلك إضافة جديدة لجهة تأهيلهم للعمل ورفد المركز بكفايتهم من الإنتاج الزراعي مما سيدعم بيت اللقاء ويساعدهم على رعاية أعداد أكبر من ذوي الاحتياجات الخاصة".

غانم

وعرض غانم للتعاون القائم "بين جمعيتنا ووزارة البيئة الاردنية واليوم مع وزارة الزراعة"، وأكد "الاستمرار في تعميم هذا التعاون وما يمثل من سابقة بين جمعية أهلية ومؤسستين رسميتين في بلدين شقيقين يتشاركان الهموم البيئية عينها"، وإذ نوه "بالشراكة بين جمعية غدي والأندية الليونزية في الاردن"، أكد غانم "استمرار التعاون الذي بدأناه مع وزارة البيئة قبل نحو عام، لافتا أن "هناك مشاريع عديدة للمستقبل تمثل بعضا من طموحاتنا وأهدافنا المشتركة".
وتمنى غانم أن "تلحظ حملات التشجير في الاردن التي تقوم بها وزارة الزراعة بشكل واسع اعتماد زراعة الصنوبر اللبناني المثمر على نطاق أكبر"، منوها إلى أن "شجرة الصنوبر تعتبر بيئية بامتياز، وفي الوقت عينه هي ثروة حقيقية ودورة انتاج"، مجددا "وضع إمكانيات الجمعية بتصرف الجهات المعنية في الاردن الشقيق، خصوصا من خلال مشتلنا الزراعية التربوي في لبنان".



الحاج شاهين

 

وهنأ على الحاج شاهين "القيمين على (بيت اللقاء) لما يبذلونه في سبيل تحسين ظروف ذوي الاحتياجات الخاصة"، وأكد على "تأمين ديمومة زراعية واقتصادية في هذا المركز الذي شكل علامة مضيئة في فضاء العمل الانساني والاجتماعي"، وأشاد بـ "التعاون بين جمعية غدي ووزارة البيئية الاردنية وقد شكلت نموذجا وجُب تعميمه وتطويره"، واكد على دور اندية الليونز الدولية الرائد في جميع الميادين وشكر "أندية الليونز في قطاع الاردن التي قدمت وتقدم الدعم لهذا المركز بما يخدم تطلعاته وأهدافه النبيلة، إن على المستوى الاجتماعي، وإن على المستوى التنموي".
ونوه الحاج شاهين بـ "العلاقة بين الليونز وجمعية غدي والتي أثمرت حتى الآن الكثير من الانجازات المشتركة"، وطلب من ممثل وزير الزراعة أن "تكون ثمة محمية صغيرة باسم الليونز في الاردن". 

الشوابكة

وألقى الشوابكة كلمة وزير الزراعة، أشار فيها إلى أن "احتفالنا هذا يأتي تجسيدا ودعما لأهمية المحافظة على النظام البيئي، وكذلك التوازن ما بين المكونات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية"، وبارك "كل الأيادي التي تزرع الأشجار وتهتم بها لأن الأشجار ثروة وطنية وكنز من كنوز الوطن التي لا تقدر بثمن".
وقال الشوابكة: "إن مساحات الغابات في وطننا الحبيب ذات مساحة محددة، ومهددة بالتراجع بسبب الكثير من العوامل والظروف، لذا تعمل وزارة الزراعة ضمن خطط استراتيجية للمحافظة على مساحة الغابات".
وختم لافتا إلى أن "الوزارة تبنت عدة مشاريع بالتعاون مع شركائها من القطاعين العام والخاص، وبجهود الخيرين أمثال جمعيتكم هذه بزيادة الأراضي المزروعة سواء المثمرة أو الحرجية".
بعدها توجه الحضور لزراعة الاغراس في الحديقة الجديدة، واختتم الاحتفال بحفل غداء تكريمي.

زيارة وزير البيئة

وكان غانم والحاكم الحاج شاهين وحتر قد زارا وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير في مكتب الوزارة في عمان، وجرى خلاله عرض لما تم تحقيقه حتى الآن في سياق الأنشطة البيئية المشتركة.
وأكد الشخشير على "الاستمرار في هذا التعاون"، مشددا في الوقت عينه على "تفعيل اتفاقية التعاون بين الوزارة وجمعية غدي".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن