افتتاح الاسبوع الاخضر الثاني في طرابلس

Ghadi news

Thursday, March 3, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

إفتتح في نقابة المهندسين في طرابلس "الإسبوع الأخضر الثاني" الذي تنظمه النقابة ومجلس لبنان للأبنية الخضراء - فرع الشمال، وتمتد فعالياته على مدى إسبوع وتتضمن ورش عمل وندوات ومؤتمرا علميا، بحضور النقيب ماريوس بعيني ومدراء واساتذة الكليات الجامعية وحشد من المهندسن ومهتمين.

وفي هذا الإطار عقدت ورشة عمل بعنوان "معالجة أزمة النفايات بإنتاج الطاقة - رؤية مستقبلية" .تحدث فيها الخبير الألماني اللبناني الأصل روني عريجي خريج جامعة كوتسنتس في ألمانيا .

وتحدث في مستهل الندوة رئيس فرع المهندسين الكهربائيين نور الأيوبي فرأى ان "التخلص من النفايات الناتجة عن الإستهلاك الفردي والنشاط الصناعي في المدن عامة من أكبر المشكلات التي تواجه البلديات إن لم يتم معالجتها ، لما تحمل معها من أمراض وبائية للتربة وللمياه وبالتالي للانسان، إضافة إلى العبء المالي أمام ميزانية البلديات وإرهاق صناديقها.وقد كانت إحدى الأفكار التي تم إستخدامها وتطويرها في الدول المتقدمة وكأحد المصادر للطاقة البديلة إنشاء معامل لتحويل الطاقة الحرارية الناتجة عن حرق النفايات إلى كهرباء ضمن بيئة نظيفة" .

وتناول "قضية طمر النفايات وخصوصا ما يتعلق بالمخلفات الطبية والحيوانية والصناعية"، مشيرا إلى "الخسائر والهدر الناتج عن التأخير في تنفيذ مشروع إنشاء هذه المعامل والتي بلغت خلال ال24 سنة الماضية زهاء مئة مليون دولار تم دفعها لإنشاء مطمر في حين أهدر ما يزيد عن 378 مليون دولار ثمن طاقة كهربائية لم تنتج متوفرة بين ايدينا.كما تم دفن ما يزيد عن 3 مليون طن نفايات في طرابلس يتحمل الشعب أثرها البيئي من مختلف أنواع التلوث".

ثم تحدث الخبير عريجي الذ سبق أن "نفذ ثمانية مشاريع لمعالجة النفايات وتوليد الطاقة ضمن بيئة نظيفة في كل من السويد، هولندا،ألمانيا،فرنسا، إنكلترا". 

وطنية - 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن