"نحو شيخوخة ناجحة" نشاط علمي في جامعة بيروت العربية

Ghadi news

Friday, March 4, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


نظمت كلية العلوم في جامعة بيروت العربية - فرع طرابلس، نشاطا علميا بعنوان "نحو شيخوخة ناجحة"، في حضور الوزير السابق محمد الصفدي ممثلا بالدكتور مصطفى حلوة، الدكتور غازي تدمري ممثلا رئيس جامعة الجنان، مدير العلاقات العامة في جامعة سيدة اللويزة إيدغار حرب، نائب رئيس الجامعة لشؤون الفرع الدكتور خالد بغدادي، مساعد الأمين العام لشؤون فرع طرابلس محمد حمود، مساعد عميد كلية الطب الدكتور محمد حوري، الى منسق الفرع أحمد سنكري، ومديري الكليات وحشد من المهتمين والأساتذة والطلاب، تخلله ندوة عن الشيخوخة.

بداية رحب بغدادي بالحضور، مؤكدا "سعي الجامعة من خلال هذا النشاط الى نشر الوعي في مجتمعنا لكي ينعم شبابنا بصحة جيدة ويقبلوا على شيخوخة ناجحة وسعيدة".

ثم عرفت الاستاذة المشاركة في الكلية نسرين بيسار تدمري، عن "مفهوم الشيخوخة ومسبباتها في خلايا الجسم"، وعرضت إحصاءات لمعدلات الشيخوخة العالمية والى كون "لبنان يحتل المرتبة الأولى في الدول العربية من حيث نسبة كبار السن التي تجاوزت العشرة بالمئة من مجموع السكان، كما بينت الإحصاءات ازديادا تدريجيا في معدلات الشيخوخة عبر السنوات في جميع الدول بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، وذلك بفضل التقدم المتزايد في الرعاية الصحية".

ابيض
ثم عرض الاختصاصي في طب الشيخوخة الدكتور عبد الرزاق أبيض "المقومات التي تؤدي إلى شيخوخة ناجحة ومنها اتباع اسلوب حياة صحي يتضمن التغذية المتوازنة والابتعاد عن التدخين والكحول"، داعيا الى "ممارسة الرياضات الخفيفة والانشغال بالهوايات والانخراط في المجتمع، لان ذلك يؤدي الى تأخير ظهور العوارض الفيزيولوجية للشيخوخة وأمراضها"، مشددا على أن "الشيخوخة لا ترتبط بسن محدد لأن الأفراد الناشطون جسديا وفكريا واجتماعيا، غالبا ما يصلون الى أعمار متقدمة مع التمتع بصحة جيدة. هذا وتضمن النشاط عرضا مسرحيا هادفا من وحي المناسبة بعنوان "افتكار ونجيب" من كتابة واخراج المشرفة على نادي الدراما التابع لقسم النشاطات الطلابية في الفرع نور صابونه. كما تم ايضا افتتاح معرض من وحي المناسبة تضمن محطات علمية تثقيفية من اعداد طلاب قسمي علوم الأحياء والكيمياء الحيوية".

واختتم اليوم بحفل كوكتيل من تقديم "Nutri Diet" وتوزيع جوائز المسابقة الطلابية الخاصة بموضوع النشاط التي كانت مقدمة من مستشفى دار الشفاء.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن