ارشيف تلفزيون لبنان في خزنة المصرف المركزي

Ghadi news

Saturday, March 5, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


أكد حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة أن "الوضع النقدي مستقر وسيستمر كذلك"، مشددا على أن "الليرة بأمان".
وجاء كلام سلامة عقب اجتماع مع رئيس مجلس الإدارة المدير العام لتلفزيون لبنان طلال المقدسي اللذين التقيا على أن "ذاكرة لبنان تخدم الحاضر في كل الأنماط في لبنان، على قاعدة إكمال مسيرة البلد الناجحة والإفادة في مراجعتها وتصحيح الأخطاء للتطلع الى مستقبل زاهر".
وتم خلال الإجتماع ايداع أمانة المصرف ثلاثة آلاف ساعة أرشيفية تلفزيونية بعد تأهيل أرشيف تلفزيون لبنان.
وتحدث سلامة الى تلفزيون لبنان قائلاً "ان مصرف لبنان يعتز باحتضان هذه الأمانة، لأنها تجسد تاريخا وذكريات وتراثا، والأرشيف سيوضع في خزنات مصرف لبنان الى جانب العملات".
أضاف سلامة "نحن نواكب مع المقدسي الخطوات الإيجابية التي يقوم بها ومن بينها المساعدة في تأهيل الأرشيف".
وردا على سؤال حول تطمين اللبنانيين بعد الأزمة مع دول الخليج قال سلامة "الأوضاع مستقرة وستبقى مستقرة، والليرة بأمان".
من جهته، قال المقدسي "إن أرشيف تلفزيون لبنان هو أرشيف لبنان وذاكرة العالم العربي لسنين عديدة".
أضاف "منذ سنة ونصف السنة أخذنا على عاتقنا تأهيل هذا الأرشيف، وأول نتاج لذلك هو تأهيل ثلاثة آلاف ساعة نضعها اليوم أمانة لدى المؤتمنين على الليرة، ولدى المؤتمنين على مستقبل لبنان الاقتصادي والمالي. وهل هناك أفضل من مصرف لبنان لهذه الأمانة لكي نودعها ونحتفظ بها ونحميها؟ وكما نحن مسؤولون عن حماية هذا التراث، فالبنك المركزي مسؤول عن حماية لبنان ومستقبله".
وردا على سؤال حول الشكوك عن مصير أرشيف تلفزيون لبنان قال: "جزء كبير من أرشيف تلفزيون لبنان غير متوافر اليوم لديه، ولكنه متوافر للغير، وهو حق من حقوق الملكية الفكرية لتلفزيون لبنان ومتواجد في محطات أخرى، مثل الجوهرة الثمينة المحتفظ بها ولا يمكن الإطمئنان عليها".
أضاف: "نحن نهنئ كل انسان لديه جزء من هذا الأرشيف، ونطالبه بإعادة هذا الارشيف الى تلفزيون لبنان، لأن هذا ملك للوطن وليس لأي انسان". 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن