لقاء بيئي في البترون لمعالجة القضايا بطريقة علمية ومستدامة

Ghadi news

Friday, March 11, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


نظمت الجمعيات المشاركة في مشروع النوادي البيئية في طرابلس لقاء بيئيا في منتجع الصواري في البترون شاركت فيه مؤسسات غير حكومية محلية ودولية ونخبة من ادارات المؤسسات التعليمية والجامعات في لبنان في حضور جورج الدريدج ممثلا سفارة الولايات المتحدة في بيروت وممثلي جامعات وهيئات بيئية.

تخلل اللقاء طرح مشاريع شبابية تقوم بها أندية بيئية من 12 مؤسسة بين جامعات وثانويات رسمية وخاصة بالاضافة الى خبراء وناشطين بيئيين.

وتعتبر المسابقة البيئية جزء من مشروع "نوادي الشباب البيئية" الذي يهدف الى نشر الثقافة البيئية لدى ألف طالب وطالبة يمثلون 12 مؤسسة تعليمية في شمال لبنان وتشجيعهم على المبادرات البيئية وتطبيق مشاريع تفيد المجتمع المحلي وتساعد على التخفيف من الاشكالات والتلوث المناخي الحاصل، بالاضافة الى التدريب على أهمية مشاريع المناصرة والحملات الاعلامية للوصول الى بيئة حاضنة تساعد على وضع حلول بطريقة ايجابية.

استهل الحفل بالنشيدين اللبناني والأميركي وكانت كلمة ترحيبية ألقاها تحالف الجمعيات الأربعة، المؤلفة من "جمعية التنمية للانسان والبيئة"، "جمعية يورز للتنمية"، "الجمعية اللبنانية لتعزيز المواطنية" و"جمعية يوتوبيا".

ثم ألقى الدريدج كلمة السفارة الأميركية مشددا على "أهمية دعم المبادرات المحلية التي تنطلق من حاجات المجتمع".

بعد ذلك عرض المشاركون في النوادي البيئية 12 مشروعا بيئيا يعالجون فيه عدد من القضايا البيئية بطريقة علمية ومستدامة. وتمحورت المشاريع حول الفرز من المصدر، صناعة الصابون من الزيوت المحترقة، مشروع قانون يحد من استعمال أكياس النايلون، مشروع الاسطح الخضراء، تدوير النفايات الورقية، السياحة البيئية، تشجيع الطاقة البديلة، فلترة مياه الشرب وترشيد استعمالها وزيادة المساحات الخضراء في المدارس.

وبعد اجتماع للجنة التحكيم تم الاعلان عن فوز 3 مؤسسات: الجامعة اللبنانية الفرنسية ULF، ثانوية اندرية نحاس وثانوية الاصلاح الاسلامية وتسلمت كل مؤسسة ثلاثة الاف دولار لتنفيذ المشروع والعمل به من قبل النوادي الشبابية والإدارات.

وفي النهاية تم توزيع الشهادات على المشاركين.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن