ولاية استرالية تعتزم التخلص من أسماك القرش الأبيض

Ghadi news

Thursday, September 27, 2012

 "غدي نيوز"

  تعتزم السلطات الاسترالية اصطياد وقتل أسماك القرش الأبيض الضخمة التي تشكل خطرا على السباحين على طول الساحل الغربي لاستراليا المطل على المحيط الهندي، في اطار خطة جديدة لحماية مرتادي الشواطئ بعد خمس هجمات قاتلة خلال العام المنصرم.
وكانت أسماك القرش البيضاء الضخمة من الأنواع المحمية في المياه الاسترالية منذ أكثر من عشر سنوات لكن موجة هجماتها على الشواطئ الاسترالية الغربية في الآونة الأخيرة دفعت الحكومة للسماح بالصيد الوقائي.
وقال كولن بارنيت رئيس وزراء ولاية استراليا الغربية للصحفيين "سنضع دائما حياة وسلامة مرتادي الشواطئ قبل القرش." وأضاف "هذه رغم كل شيء مجرد سمكة. فلنضع الأمور في نصابها."
وقال بارنيت إن ولايته سجلت 12 حالة وفاة فقط بسبب القرش في المئة عام الماضية لكن خمسا من تلك الوفيات حدثت خلال العام المنصرم وحده.
وتتيح الخطة للسلطات اصطياد وقتل أسماك القرش إذا وجدت على مقربة من مرتادي الشواطئ. وفي السابق كان لا يسمح باصطياد أسماك القرش إلا إذا حدث هجوم على شخص بالفعل.
وستشتري الحكومة أيضا المزيد من الزلاجات المائية للاستعانة بها في خدمات الإنقاذ وستزيد الانفاق على دوريات الطائرات الهليكوبتر على الشواطئ.
ويعيش في المياه الاسترالية أكثر من 100 نوع من أسماك القرش لكن معظمها مسالمة. وتعتبر أسماك القرش الأبيض وقرش النمر وقرش الثور الأخطر رغم أنها تميل للعيش في المياه بعيدا عن الشواطئ التي يرتادها المصطافون.
وتفضل أسماك القرش الأبيض المياه الباردة والمعتدلة في جنوب أستراليا في حين أن قرش النمر والثور أكثر شيوعا في المياه الاستوائية في الشمال.
وسمحت السلطات الفرنسية في الشهر الماضي باعدام نحو 20 من أسماك القرش قبالة جزيرة ريونيون في المحيط الهندي بعد سلسلة هجمات في بقعة هامة لركوب الأمواج.


 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن