بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

تدشين محطة تكرير مياه في عاريا

Ghadi news

Monday, March 14, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


دشنت بلدية عاريا محطة تكرير المياه المبتذلة للبلدة، وذلك في احتفال أقيم في صالون كنيسة سيدة النجاة في البلدة، وحضره رئيس البلدية المهندس بيار البجاني والأعضاء، رئيس بلدية الكحالة جورج البجاني، المختار يوسف انطون وفاعليات وعدد كبير من الاهالي.

بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس البلدية، فرحب بالحضور ونوه بالتعاون والتكاتف داخل فريق المجلس البلدي. وأكد على "أهمية هذا الإنجاز الذي ندشنه اليوم، ونحن في البلدية فخورون بإنشاء هذه المحطة لتكرير المياه المبتذلة والذي بلغت تكاليفها مئة وواحد وخمسين الف دولار ساهمت بثلث المبلغ بالتمويل مدينة شوليه الفرنسية، وساهمت بقسم آخر وزارة الخارجية الفرنسية، والقسم الباقي على عاتق البلدية وبعض أصحاب الأيادي البيضاء من أبناء عاريا".

وتحدث عن "الإنجازات التي تمت بفضل تعاون المجلس البلدي وثقة أهالينا"، وقال: "منذ تسلمنا البلدية عام 2004 كان هناك عجز مالي حوالي المئة مليون ليرة، وكان مجموع تحصيل الاموال يبلغ 280 مليون ليرة، لذلك عملت البلدية منذ ذلك الحين لتسديد هذه الاموال المتراكمة وقامت بتطوير هذه البلدية على جميع الصعد، فاشترت آليات وثلاث سيارات للشرطة وشاحنتين وتجهيزات عدة لإزالة الاتربة والاعشاب، وكذلك قمنا بتفعيل الجهاز الاداري بتوظيف حوالي عشرة أشخاص لإدارة أعمال البلدية".

أضاف: "طرقنا أبوابا كثيرة لتقوية الموازنة وتكبيرها لكي نستطيع تنفيذ أكبر عدد ممكن من المشاريع لبلدتنا عاريا، وقمنا بتنفيذ بعض المشاريع الإنمائية عبر شق الطرقات الداخلية للحفاظ على طابع عاريا القروي، وأنشأنا مكتبة عامة لخلق مساحة ثقافية في البلدة، وصالة رياضية وملعبا لتشجيع الرياضة، وقمنا بنشاطات ثقافية عدة ومهرجانات واحتفالات. كذلك عملنا مع جمعية التنمية الاميركية على توقيع عقد لإنشاء حديقة عامة تنجز في العام 2017، واخيرا وليس آخرا قمنا بإنشاء محطة التكرير التي تدشن اليوم، ومع كل هذه الإنجازات والنشاطات استطعنا رفع مدخول بلدية عاريا من 280 مليون ليرة عام 2004 الى مليار وخمسين مليون على الرغم مما يحصل في البلد".

وختم البجاني: "هناك مشاريع تنتظر بلدية عاريا، منها مشروع إنشاء المقر البلدي، وللاسف تأخرنا بإنجازه لان الدولة متعثرة والمرسوم لم يصدر في وزارة الاشغال بسبب الوضع الحكومي القائم".

بعد ذلك عرض فيلم تفصيلي عن عمل المحطة. ثم قدم البجاني دروعا تقديرية لموظفين من البلدية "تقديرا لعطاءاتهم"، وكذلك تلقى البجاني هدية تقديرية من مسجل اختراع محطة التكرير المهندس جول حاتم. وكان حفل كوكتيل.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن