روسيا توظف 35.7 مليون دولار في مشروع دولي لتشييد مفاعل نووي حراري

Ghadi news

Friday, April 1, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


أورد موقع المشتريات الحكومية الروسية أن روسيا ستوظف زهاء 35.7 مليون دولار سنة 2016 في أعمال البحث والتصميم في إطار مشروع دولي لبناء مفاعل نووي حراري.
ويشمل المشروع الذي تنوي موسكو التوظيف فيه، وضع التصميم وتشييد النموذج الاختباري للمفاعل النووي الحراري وتوريد معدات روسية خاصة لتأمين تنفيذ الالتزامات الروسية بخصوص المشروع الدولي المذكور.
هذا، والعمل مستمر في الوقت الراهن على تصميم المفاعل النووي المذكور في مركز البحوث العلمية في مدينة كاداراش جنوب فرنسا ضمن مشروع مشترك بين الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والهند وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
وسيمثل هذا المشروع محاولة جبارة للحصول على الكهرباء بفضل التفاعل النووي الحراري الناجم عن اندماج نويات الهدروجين، على غرار التفاعل النووي الحراري المستمر على سطح الشمس، ما يبشر بحصول الإنسانية على مصدر لطاقة أبدية لا تنضب، إذا ما أفلح العلماء في اختباراتهم.
تجدر الإشارة إلى أن روسيا والصين، تجريان تجارب مشتركة مماثلة في هذا الاتجاه، ويشير الكثير من المصادر إلى أنهما قد قطعا شوطا كبيرا على هذا المسار، سبق فيه البلدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.


المصدر: نوفوستي

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن