7 مأكولات تحتوي على الزرنيخ يجب أن تحذروا منها

Ghadi news

Sunday, April 10, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

الزرنيخ مادة طبيعية سامة موجودة في طبقات الأرض، يمكن أن نجدها في بعض الأطعمة التي نستهلكها بشكل منتظم وهي تشكل خطورة على صحتنا. إليكم من آي فراشة قائمة الأطعمة المشتبه في تلوثها بهذه المادة.


- القهوة
يمكن للقهوة أن تحتوي على الزرنيخ غير العضوي. في العام 2011 أكّد ذلك التحليل الذي أُجري من قِبَل الإدارة الوطنية للضمان الإجتماعي في الأرجنتين (Anses) على عدة مأكولات مع الإشارة إلى أن الكميّات كانت قليلة.
ما هو الزرنيخ غير العضوي؟
إنه شكل من أشكال الزرنيخ من أصل جيولوجي في أكثر الأحيان ويمكن أن نجده في المياه الجوفيّة. هذه النوعية من الزرنيخ هي التي تراقبها السلطات المسؤولة عن الصحّة. وذلك لأن " استهلاك الزرنيخ غير العضوي يؤدي على المدى الطويل إلى مجموعة من المشاكل الصحيّة كتشقق البشرة وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان" وذلك بحسب ما حددته الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) .


- الأرزّ والمنتجات المصنوعة من الأرزّ
ركّزت عدة دراسات على وجود الزرنيخ بكمّيّات مرتفعة جدّا في الأرزّ وفي المنتجات المصنوعة منه.
ما هي المخاطر؟
إن التعرّض المطوّل للزرنيخ لا سيّما من خلال الطعام تعتبره منظّمة الصحّة العالمية مسؤولاً عن الإصابة بالسرطان بشكل أساسي. في تمّوز 2013 أظهرت دراسة أجراها باحثو جامعة مانشستر على سكّان ولاية البنغال الغربية (الهند) وجود كمية كبيرة من الزرنيخ في الأرزّ (تصل إلى 200 ميكروغرام في الكيلوغرام) وهذا يرتبط بتشوّهات جينية عند الإنسان. هذه المشكلة تشكّل خطرًا أكبر على هؤلاء السكّان الذين يُعتبَرون أكبر مستهلكي الأرزّ.
أما السلطات المسؤولة عن الصحّة فلا توصي بإلغاء الأرزّ من النظام الغذائي كلياً بل أن يكون النظام الغذائي متنوّعًا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن