جامعة البلمند شاركت بليلة المتاحف وفتحت أبواب متحفها الإثنوغرافي أمام الزوار

Ghadi news

Sunday, April 10, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


أعلنت جامعة البلمند، في بيان، أنها شاركت للسنة الثالثة على التوالي ب"ليلة المتاحف" التي نظمتها وزارة الثقافة، ففتحت ابواب متحفها الاثنوغرافي مجانا أمام الزوار، وذلك "في إطار تمسكها بالجذور والتقاليد التاريخية والتزامها بتعزيز الوحدة الوطنية والسياسية في مجتمع يفخر بتنوعه وتعدده".

وأشارت مديرة قسم الآثار والمتاحف في الجامعة الدكتورة نادين هارون الى "الدور الذي تلعبه جامعة البلمند في إظهار أهمية الذاكرة التاريخية وحفظها من خلال غوصها في حياة اجدادنا اليومية وممارساتهم، مسلطة الضوء على التكيف المثالي لأجدادنا مع بيئتهم والاستخدام الذكي للموارد المحلية والطبيعية من ملابس وأحذية وأدوات منزلية وزراعية، وذلك من خلال المتحف الاثنوغرافي الذي يبرز الحياة التقليدية بمظاهرها المتواضعة". وشددت هارون على "الدور الذي يلعبه قسم الآثار والمتاحف في الحفاظ على إرث لبنان الحديث".

من جهته، نوه المدير العام لعلم الآثار في وزارة الثقافة الأستاذ سركيس خوري بأهمية "النشاط المشترك الذي تعمل عليه البعثة الأثرية في جامعة البلمند في منطقة انفه، تحت إشراف المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة، بهدف الحفاظ على آثار هذه المدينة وتراثها".

الى ذلك، تحدث خوري عن "القوانين التي تعمل عليها وزارة الثقافة من مراسيم تنظيمية: كمرسوم تنظم الحفريات الأثرية ومرسوم لدمج وإعادة دمج الآثار المكتشفة، اضافة الى مرسوم آخر يتعلق بجرد القطع الأثرية الموجودة لدى الأفراد".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن