" أهمية الأخذ بثقافة الجودة في المؤسسات"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, April 11, 2016

" أهمية الأخذ بثقافة الجودة في المؤسسات"
موضوع ندوة في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي
بتنظيم من الصندوق التعاضدي لمنتسبي الغرف اللبنانية وبالتعاون مع شركة UMB للجودة

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

نظم الصندوق التعاضدي لمنتسبي الغرف اللبنانية وبالتعاون مع شركة UMB للجودة  ندوة متخصصة تحت عنوان " أهمية الأخذ بثقافة الجودة في المؤسسات"، بحضور عدد من أصحاب الشركات والمؤسسات التي تاخذ بتطبيقات برامج الجودة لا سيما الإستشفائية منها، إضافة الى مسؤولين وممثلين من الجامعات الخاصة والجامعة اللبنانية ومختلف المعاهد التي تعتمد تدريس الجودة والأخذ بها في برامجها العلمية الأكاديمية والمهنية.

الرئيس دبوسي

البداية كانت مع كلمة توفيق دبوسي رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي حيث أعطى صورة كاملة عن "سياسته الإنمائية والإستراتيجيات المتبعة لتحقيقها ضمن إطار التنافس المميز لطرابلس ولبنان الشمالي".

وشدد على "أهمية بناء وتطوير القدرات التنافسية المتميزة لدى المؤسسات ودورها في الإنماء المتوازن والقدرات التفاضلية للبنان".

كما جاءت كلمته ضمن رؤية شاملة للإنماء المستدام والمتميز لطرابلس ولبنان الشمالي التي تأخذ بعين الإعتبار قدراتها التفاضلية وكذلك لدى الأفراد والمؤسسات على حد سواء وذلك من أجل مواجهة تحديات نظام العولمة ومستلزماته من خلال قراءة معمقة للظروف الراهنة على النطاق المحلي".

ولفت الى أن لغرفة طرابلس "دوراً محورياً في هذا الإطار لا سيما أنها حازت إعتماد الجودة بالمعنى المؤسساتي منذ ما يفوق العقد من السنوات، وكان هذا الحدث بداية لمشروع يتضمن التعاون مع المؤسسات المتواجدة وكذلك الأفراد لتبيت معايير القدرات الدولية العملية لديها من خلال الإلتزام بتطبيقات الجودة الإدارية العالمية المتوفرة".

الأستاذة ليندا سلطان

تناولت الأستاذة ليندا سلطان مدير عام صندوق التعاضد ورئيس الدائرة التجارية والعلاقات العامة في غرفة طرابلس، "تجربة نظام الجودة و تأثيراته الايجابية على المؤسسة وعملائها"،  فقدمت جوانب من تجربة الصندوق التعاضدي لمنتسبي الغرف اللبنانية مؤكدة على "السهر بعناية فائقة على تطوره بهدف تحقيق رؤيتنا المستقبلية الطموحة، من أجل توفير النجاح الدائم في أداء دوره المهم في خدمة الإنسان والوطن والنمو الإقتصادي والأمن الإجتماعي".

وأكدت سلطان من خلال مسؤولياتها الإدارية والخبرة في متابعة الخدمات التي يقدمها الصندوق التعاضدي على أن الجودة وحسن سير العمل فيه هي نتاج لـلخطوات التالية " تطوير مكاتب الصندوق وأجهزته وبنيته التنظيمية وأبواب خدماته الطبية والإجتماعية والإنمائية، تحقيق الكفاءة والفعالية في تأدية الخدمة الإستشفائية ،  قياس جودة الخدمة، والتحديات الناجمة عنها  إذ تتأثر بالعامل البشري أي بالمستفيد من تلك الخدمة ، سد أية فجوة خلال تأدية الخدمة وأبرزها الفارق بين توقعات وإدراكات الزبون وما يقدم له من خدمات ملائمة والإيمان بأن هذا النظام كفيل بالإرتقاء بعمل الصندوق التعاضدي وتقديم أفضل الخدمات وأحسنها".

وأشارت سلطان الى كيفية التحقق الموضوعي من جودة الخدمات التي يقدمها الصندوق التعاضدي من خلال عدة عناصر، أهمها: " تجاوز الإنتظار الطويل لإيصال الخدمة الى صاحب العلاقة أي المنتسب، مراقبة  دائمة لتسهيل الخدمة وسرعة تلبية الطلبات مما يعني توفير الوقت القصير في إنجاز العمل المطلوب باحسن وجه، إعتماد آلية متطورة لمواكبة الخدمات اليومية المستجدة ،إعتماد نهج مميز في الخدمة التعاضدية الكفيلة بتوفير أفضل الخدمات وتطويرها بصورة متوالية مع الثقة بانها خدمات ذات جودة عالية وجهوزية إدارة الصندوق لتلبية متطلبات المنتسب في أي وقت، لأننا نعمل من أجل الإنسان والوقوف على العامل البشري خلال تقديم الخدمات لأن التعامل بين موظفي الصندوق  ومتلقي الخدمة بشكل متكامل يحول دون وجود خطأ أو خلل في العلاقة يبرر أية ملاحظات سلبية".

وخلصت الى الإستنتاج المحوري "أن النجاح الحقيقي هو عندما يتم إحترام التطبيقات الفعلية لنظام الجودة كخيار إستراتيجي للتطوير وتحسين الأداء وصولاً الى الخدمة المنتظرة والمقبولة من المستفيد والتي يتطلع اليها دائماً".

الدكتور جود مرعبي

الدكتور جود مرعبي المستشار الخاص للرئيس تناول في مداخلته  "تحديات في إعتماد ثقافة الجودة ونشرها في المؤسسات" فشرح آلية ومنهجية الوصول الى القدرة التنافسية لدى المؤسسات بإعتماد محور الجودة الشاملة ونظام الجودة الإداري وفقاً للمعيار الدولي".

وشدد على " ضرورة توفير المناخ الملائم داخل المؤسسات لتحفيز ثقافة الجودة عند الافراد والهياكل التنظيمية الإدارية والمعرفة والتكنولوجيا المطلوبة داخلها".

كما قدم تأثير نظام الجودة الإداري على الإنتاجية كونه يؤمن بأن سر النجاح في المؤسسة يكمن في قدرتها على الإبداع والإنتاجية لترسيخ الثقة التي هي أساس التعامل في مجتمع الاعمال بين المؤسسة ومنتجها وخدماتها".

وخلص مشيراً الى عدة منهجيات وإستراتيجيات إدارية تبين قدرة نظام الجودة في الحفاظ على رضى العملاء وثقتهم من جانب والربحية والتقدم للمؤسسات من جانب آخر".

 

المهندس الأستاذ محمد فواز 
   
تناول المهندس الأستاذ محمد فواز مدير شركة UNITED MANAGEMENT BUREAU (UMB) "أهمية   الجودة الإستحصال على الإعتماد الدولي"، مقدماً  لمحة عن اختصاص الشركة  في منح شهادات الجودة الايزو المتعددة، وشرح كيفية تعاملها مع الشركات المتقدمة لنيل احدى هذه الشهادات".

وتناول في كلمته في حديثه دور أنظمة إدارة الجودة الحديثة في تحسين اداء الشركات والمؤسسات وانتاجيتها، متطرقا للتدقيق في المواصفة ومنح الشهادة على أساسه، كاشفا عن منح شهادات للشركات العاملة في قطاعي البيئة والصحة وغيرهما".

ولفت الى أن "تطبيق الجودة يهدف الى تحسين الأداء والإنتاجية".، مبدياً إعتزازه بعمق العلاقة القائمة بين الصندوق التعاضدي للغرف اللبنانية  وشركة UMB التي تمتد لسنوات طوال من المسيرة المشتركة على طريق تعزيز ثقافة الجودة في مختلف المؤسسات لا سيما على صعيد مؤسسات القطاع الخاص".

وخلص فواز الى التأكيد على " أهمية وقيمة تطبيق الأنظمة التي من شأنها تسهيل نشاط الموظفين وتحديد مهامهم وصلاحياتهم، وهنا يمكننا الربط بين انظمة الجودة والمسؤولية المعنوية والأدبية في حسن سير عمل المؤسسات".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن