إطلاق النسخة النهائية من لوحة المفاتيح "سويفت برايل" الخاصة بالمكفوفين

Ghadi news

Monday, April 11, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أعلن مطور البرمجيات الفلسطيني محمد مفيد البنا عن إطلاق النسخة الرسمية النهائية من تطبيق لوحة المفاتيح “سويفت برايل” SwiftBraille الموجهة للمكفوفين وضعيفي البصر.

وكان البنا قد أطلق نسخة تجريبية من لوحة المفاتيح منتصف شهر شباط الماضي، وقال وقتئذ إنها توفر للمكفوفين وضعاف البصر إمكانية الكتابة بلغة برايل باللغتين العربية والإنكليزية على الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد التابع لشركة غوغل.

وتدعم “سويفت برايل” اللغة العربية بشكلها الكامل من أحرف وعلامات تشكيل، كما تدعم الإنكليزية، وهي تتيح للكفيف الطباعة بلغة برايل ليس فقط من خلال الأحرف، بل الأرقام ورموز شائعة الاستخدام، وكذلك رموز العمليات الرياضية.

ويتيح التطبيق التبديل السريع بين لوحات المفاتيح العربية والإنكليزية، كما يوفر التطبيق 5 لوحات مفاتيح لكل لغة، إذ يجري نطق كل حرف، أو رقم، أو رمز، أو كلمة، أو رسالة، وذلك باللغتين العربية والإنكليزية.

وكان البنا، صاحب مدونة “خارج الصندوق”، قد أوضح أن الفكرة الرئيسية من التطبيق ليست الضغط على نقاط برايل وحسب، بل بتوصيل النقاط معًا ليشكل الحرف، أو الرقم، أو الرمز بما يمثله في لغة برايل، إذ يمكن للمستخدم التوصيل بين النقاط إما بأصبع واحد أو اثنين كحد أقصى في آن واحد.

ويمكن كذلك تخصيص لوحة المفاتيح، وتغيير ألوان أو تكبير نقاط برايل، وهي ميزة تستهدف ضعاف البصر الذين يستخدمون لغة برايل. ويوجد شاشة تدريب – لا تزال قيد التطوير – تتيح للمستخدم التدرب على لغة برايل ليطبع على نحو أسرع فيما بعد.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن