"كوهينور" درة تاج ملكة بريطانيا تطالب نيودلهي باستعادتها

Ghadi news

Thursday, April 21, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


اعلنت الحكومة الهندية انها ستبذل كل الجهود الممكنة لاستعادة الألماسة "كوهينور" من بريطانيا على الرغم من تصريحات للمحامي العام لنيودلهي أشار فيها إلى أن الجوهرة التي لا تقدر بثمن ينبغي أن تبقى لدى القوة الاستعمارية السابقة.
وطالبت الهند بريطانيا مرارا بإعادة الألماسة التي تزن 105 قراريط والتي قدمت هدية للملكة فيكتوريا وتعرض حاليا ضمن مجموعة مجوهرات التاج في برج لندن.
وفاجأ المحامي العام الهندي الكثيرين اول من امس  حين قال أمام المحكمة العليا إنه ينبغي لبلاده أن تتخلى عن المطالبة بالجوهرة لأن ملكاً هندياً أهداها لبريطانيا عام 1851 ولم تسرق مثلما يعتقد كثير من الهنود حاليا، لكن الحكومة الهندية قالت امس إن وجهة نظره لا تمثلها وإنها لم تدل برأيها بعد أمام المحكمة التي تنظر دعوى تطالب بإعادة الألماسة.
بدورها قالت وزارة الثقافة في نيودلهي "تؤكد حكومة الهند مجددا عزمها على بذل كل الجهود الممكنة لإعادة الألماسة كوهينور بطريقة ودية."
وأضافت الوزارة أن الجوهرة "قطعة فنية قيمة لها جذور عميقة في تاريخ بلدنا" وأن رئيس الوزراء ناريندرا مودي مصمم على إعادتها.
وتجدر الاشارة الى ان الألماسة "كوهينور" احتلت مكانها في تاج الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا الحالية خلال مراسم تتويجها عام 1953

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن