الرمان… فاكهة السعادة وصديق الدورة الدموية

Ghadi news

Wednesday, May 18, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


فاكهة جميلة ذكرت في الأساطير الاغريقية والرومانية وفي القرآن الكريم ، وتحدث عنه ابن سينا والطبري وابن البيطار والرازي في كتب الطب. قال عنه ابن سينا: “الحامض يقبع الصفراء ويمنع سيلان الفضول الى الاحشاء، حب الرمان مع العسل طلاء للدامس، حب الرمان مع العسل طلاء للقروح الخبيثة الخشنة واقماعه للجراحات، والجلنار (زهر الرمان) يلزق الجراحات بحرارتها، والحلو من الرمان ملين. حب الرمان بالعسل ينفع من وجع الاذن وهو طلاء لباطن الانف… تنفع عصارة الرمان الحامض من ظفرة العين، الحامض اكثر إدراراً للبول من الحلو، وكلاهما يدر، وحب الرمان مع العسل ينفع من قروح المعدة، الرمان المر ينفع من الحميات والالتهابات”.   مواصفاته   الرمان شجيرة يصل ارتفاعها الى 6 أمتار لها اغصان متدلية، في اطرافها اشواك، واغصانها واوراقها تميل الى اللون الاحمر. ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر، الثمرة كروية تحمل تاجاً، قشرة الثمرة جلدية، تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء وأحيانا تميل إلى البياض، ولكن في الغالب تكون بلون احمر قانٍ. الاوراق تتساقط في الخريف، ولذلك فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى أزهار الرمان بالجلنار، وهذا معرب لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان.  

المحتويات الكيميائية للرمان:

تحتوي قشور ثمرة الرمان من 25 الى 28 بالمئة مواد عضوية (Tannins)، وأهم مركب في هذه المجموعة الكيميائية مركب بيونيكالين (punicalin) ويعرف باسم غراناتين د (Grananatine D)، ومركب بيونيكا لاجين ويعرف باسم (Grananatine C) كما يحتوي على غراناتين أ، غراناتين ب. اما قشور الجذور والسيقان فتحتوي على مواد عفصية من 20 إلى 25 بالمئة، وأهم مركبات هذه المجموعة مركب كازورين (Casuarin) وبونيكالاجين (Punicalagin) وبونيكا كورثين (Punicacortein)، كما تحتوي القشور قلويدات ببييريدنيه بنسبة 4 بالمئة في قشرة الساق، و0.8 بالمئة في قشرة الجذر، وتحتوي البذور على مواد سكرية وحمض الليمون وماء بنسبة 84 بالمئة، ومواد بروتينية ومواد عفصية ومواد مرة وفيتامينات أ، ب، ج، ومعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والكبريت ومواد دهنية.   القيمة الغذائية   يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الماء تُقدر بـ 84 بالمئة وهي نسبة عالية للغاية، كما يحتوي الرمان أيضا على البروتين بنسبة 3 بالمئة، وهي نسبة جيّدة، و10 بالمئة مواد سكرية و1 بالمئة حامض الليمون و2 بالمئة من الألياف الغذائية.   فوائد الرمان   يحتوي الرمان على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السرطانات بنسبة كبيرة، فمضادات الأكسدة هذه تعمل على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الجلد والبروستات والصدر، ومن فوائد الرمان أيضا أنه يساعد على صحة العظام والغضاريف لاحتوائه على إنزيمات تمنع حدوث هشاشة في العظام او تآكل في الغضاريف، ويعتبر الرمان أيضا فاتحاً للشهية بنسبة كبيرة. يقلل نسبة الكولسترول في الدم، ومن المعلوم أن الكولسترول ضار جدا للجسم، ويسبب مشاكل جنسية للرجال، ويسبب أيضا أمراض تصلب الشرايين والقلب. يعتبر الرمان أيضا فاتحا للشهية بنسبة كبيرة، فإن كوبا واحدا من عصير الرمان قد يعمل على فتح الشهية.   فوائد الرمان للحامل   يساعد الرمان على طلق الولادة لاحتوائه على الإستروجين الطبيعي المسمى بـ “بيتا سيتوستيرول” والذي يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والضغط الشرياني، كما أن عصير الرمان يقي أيضا من الأورام السرطانية، والرمان يساعد على تقوية عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة للواتي يعانينَ من صعوبة الطلق. يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم ويقي من إلتهابات الجسم الحادة، ويعمل على تحسين عملية الهضم، ويحافظ أيضا على مهاجمة الخلايا السرطانية وتقليل نسبة نموها في الجسم، ويحمي من الإصابة بمرض السكري.    قشرالرمان   يحتوي قشر الرمان أيضا على فوائد كثيرة، حيث أن قشر الرمان يعتبر معالجا جيدا لآلام المعدة، ويستخدم عن طريق طحن قشور الرمان وإضافتها إلى القليل من الحليب (اللبن) وتناولها كل صباح وقبل الذهاب إلى النوم، يحمي الرمان أيضا من التهابات اللثة والفم والقرحة. ويعتبر قشر الرمان أيضا علاجا جيدا لمن يعانون من التهاب المريء، ويساعد قشر الرمان أيضا على مكافحة التهاب اللوزتين، ويعالج قشر الرمان الديدان الضارة بالبطن والمعدة.  

هل الإكثار من أكل الرمان ضار؟ 

  بينت الدراسات أن آثاراً سلبية على الجسم تنجم عن الإفراط في تناوله، فهناك بعض المحاذير لمن يستخدم قشور الرمان وأزهاره وسيقانه، ونورد منها ما يلي: إذا كان لدى أي شخص مرض مزمن في القناة الهضمية والتي تشمل المعدة والأمعاء والقولون، فعليه الابتعاد عن استخدام قشر ثمرة الرمان أو قشور الجذر أو الأزهار أو الساق. إذا كانت المرأة حاملا أو تخطط للحمل فعليها عدم استعمال قشور ثمرة الرمان وقشور جذر الرمان أو ساق الرمان، وكذلك الأزهار. إذا كنت ممن يتعاطون الملينات أو الأسبرين أو الوصفات الخاصة بالكحة أو البرد ومضادات الحموضة والفيتامينات والأحماض الأمينية أو المعادن، عليك عدم استخدام قشور ثمرة الرمان. يجب عدم استخدام القشور إلا بعد استشارة الطبيب أو مختص لتحديد الجرعات، وذلك لأن قشور جذر الرمان تحتوي على مواد سامة. لا يعطى الأطفال دون سن الثانية أياً من المستحضرات العشبية، ومنها مستحضرات الرمان. هناك فئة محدودة من الناس حساسة لمستحضرات الرمان، فإذا أصابك إسهال شديد عند استخدام مستحضرات الرمان توقف عن استخدامها. يصاب بعض الأفراد في بعض الحالات بشيء من الغثيان أو الدوار أو ضعف عند استخدام مستحضرات الرمان، فإذا شعرت بدوار مع غثيان فأوقف العلاج واتصل بطبيبك مباشرة. تعتبر بذوره ضارة جدا للاشخاص الذين يعانون من تحسس المعدة، فهي تتسبب بتهيج بطانة الامعاء، مما يؤدي الى الإسهال. لتكن موائدكم عامرة بالفاكهة والخضار لانها تطيل الاعمار وكونوا معتدلين في تناولها، وخصوصا الرمان فاكهة السعادة وصديق الدورة الدموية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن