حريق ضخم في جعيتا يلتهم الأخضر واليابس...

Ghadi news

Monday, June 13, 2016

..حريق ضخم في جعيتا يلتهم الأخضر واليابس
، والدفاع المدني يُحذر
وحريق مُقابل كازينو لبنان امتدّ باتجاه الابنية

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


شب حريق هائل في منطقة جعيتا العقارية الفاصلة بين كسروان والمتن في منطقة حرجية كثيفة جنوب شرق مغارة جعيتا، حيث يمر في جزء من هذا الحرج تلفريك جعيتا الذي تم توقيفه فورا، حيث قطعت القوى الأمنيّة الطريق المؤدية إلى المغارة واوقفت عمل التلفريك، وطلبت من المواطنين عدم الخروج من منطقة المغارة إلى حين إخماد الحريق. كما طلب من مرتادي المغارة البقاء عند المدخل نظرا لكثافة الدخان.
وحضرت الى المكان سيارات تابعة للدفاع المدني اضافة الى قوى الامن الداخلي، حيث تم طلب وزارة الدفاع - غرفة العمليات للتواصل مع وحدة الجو لارسال اكثر من طوافة للمساعدة في وضع حد لهذا الحريق في منطقة وعرة جدا، نظرا لأن التأخر في معالجته قد يأخذ عشرات الآلاف المربعة من المنطقة الحرجية المعمرة والفريدة من نوعها في لبنان.
وطلبت قوى الامن عدم سلوك الطريق الفرعية المؤدية الى المغارة، ومن الاشخاص الذين يقصدون منطقة كسروان العليا، افساحا في المجال لسيارات الاطفاء للوصول الى مكان الحريق.
وكانت ألسنة النار تتصاعد وتتفاع وقد امتدت في اتجاه المنازل وتحديدا مبنى المزرعاني، حيث ناشد الاهالي الدفاع المدني والجيش التحرك.
اشارة الى أن الرياح الناشطة وسط الحرارة المرتفعة في الجو تساعد على إزكاء النيران في ابتلاع المنطقة الحرجية غربا نزولا لجهة الساحل وصعودا باتجاه كسروان.
مصلحة الارصاد الجوية
بدورها، توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس اليوم صافياً الى قليل الغيوم مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة بخاصة في الداخل وعلى المرتفعات والتي تكون فوق معدلاتها الموسمية. وقد حذرت من اندلاع الحرائق.
وعليه، بدأت بعد الظهر طوافتان تابعتان لسلاح الجو اللبناني بمساندة رجال الدفاع المدني، الذين بدت مكافحتهم للحريق محدودة، رغم كثافة وجودهم ووجود سيارات الاطفاء. وتركز عمل الطوافتين على المنطقة الجنوبية الغربية للحريق والشمالية الشرقية، منعا لامتداد النيران الى المنازل او باتجاه المناطق الحرجية شرقا وغربا.
الدفاع المدني
كما أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني، في بيان انه: «بناء على بيانات نشرة احتمال اندلاع حرائق الغابات التي حذرت من وقوع خسائر فادحة اليوم الاثنين في الأحراج على مساحة شاسعة تشمل كافة الأراضي اللبنانية، تدعو المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين إلى ضرورة التنبه والتقيد بإرشاداتها حول التوعية من مخاطر حرائق الغابات.
وتذكر المديرية العامة المواطنين بضرورة الإتصال بغرفة عملياتها على رقم الطوارئ 125 للتبليغ عن اي طارئ إضافة إلى أمكانية التواصل وقراءة إرشادات التوعية على موقعها الإلكتروني الرسمي: www.civildefense.gov.lb


مواقف
من جهته، أكد مدير عام الدفاع المدني ريمون خطار، في حديث تلفزيوني، أن بقعة الحريق في جعيتا كبيرة جداً ووعرة، لافتاً إلى أن إتجاه الهواء يعاكس الجهود المبذولة لإخماد الحريق.
وأشار خطار إلى «أن لدينا أكثر من 15 سيارة دفاع مدني وطوفتين من الجيش اللبناني»، لافتاً إلى أن البلدية تساعد أيضاً.
وأوضح خطار أن التركيز الأولي كان على إبعاد الحريق عن المنازل السطينة، مؤكداً أننا «نعمل بكل طاقتنا لكن البقعة كبيرة والوضع غير سهل لأن الصعوبة الأساسية هي الهواء».
الى ذلك، أكد رئيس بلدية جعيتا وليد بارود، في حديث إذاعي، أنه «لم تتم محاصرة الحريق وهناك 14 سيارة من الدفاع المدني وطوافات الجيش تساعد في اخماد النيران».
وأشار بارود إلى أن «النيران تمتد على مساحة واسعة»، لافتاً إلى أننا «نسعى الى اقفال طريق مغارة جعيتا اذا كان هذا الأمر افضل للسلامة العامة»، نافياً أن يكون الحريق يهدد المنازل.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن