الفاصوليا لمحاربة الشيخوخة... وأمراض القلب والسرطان

Ghadi news

Saturday, June 2, 2012

أفادت دراسة علمية حديثة بأن الفاصوليا قد ثبتت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب وتحسين أدائه، وذلك لاحتوائها على نسبة من مادة تسمى (اينوزيت)، كما تعتبر الفاصوليا مهدئة للأعصاب ومدرة للبول ومنقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.

تنقية الجسم

وأوضحت الدراسة أنه يستخرج من الفاصوليا مستحضر طبي يستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كرات الدم، كما أنها تحتوي على مادة تسمى (البنتونين) المفيدة جداً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم، كما أن أغلفة وقشور الفاصوليا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنحها خصائص مضادة للشيخوخة، وذلك فضلاً عن فائدتها في محاربة أمراض القلب والسرطان. ومع تناولها يتحقق حلم كل شخص في التمتع بالرشاقة، حيث أوصى الباحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلس الأميركية، بتناول حبوب الفاصوليا واللوبيا البيضاء لاستغلال التأثيرات المعادلة للنشا الموجودة فيها.
فقد وجد الباحثون في كلية الطب بعد متابعة خمسين شخصاً بديناً تناولوا 1500 مليغرام من النشا الطبيعي أو مكمل غذائي معادل مصنوع من خلاصة الفاصوليا البيضاء مرتين يومياً لمدة ثمانية أسابيع، مع اتباع نظام حمية قليل الدسم، أن الأشخاص الذين تناولوا النشا المعادِل فقدوا 1,7 كيلوغرام، مقابل ثلاثة أرباع الكيلوغرام للمجموعة التي تناولت النشا الطبيعي، ويعتقد العلماء أن الفاصوليا تساعد في إعاقة وتثبيط نشاط الأنزيم المسؤول عن تكسير النشويات والسكريات، فيسمح للكربوهيدرات المعقدة بالمرور بصورة غير مهضومة عبر المعدة والأمعاء.

الحبوب السوداء

تعتبر حبوب الفاصوليا السوداء عضواً مهماً في أسرة البقوليات، من نكهتها الغنية المدخنة فهي قريبة الطعم من عش الفطر، كما أنها تحتوي على قيمة غذائية عالية وفوائد طبية، فهي مغذية جداً وتوفر العديد من الفوائد للصحة، حيث أشار الباحثون إلى أن الفاصوليا السوداء هي الأكثر فائدة، إذ تحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مئة بالمئة، وتعادل عشرة أضعاف الموجودة في مقدار مماثل من البرتقال.
وأعلن الأطباء أن هناك أكثر من سبب يجعل من تناول الفاصوليا السوداء صحياً، لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين النباتي، واحتوائها على نسب عالية من الألياف التي تساعد على عملية الهضم وتكافح الإمساك، كما تساعد في خفض الكولسترول، إضافة لاحتوائها على البروتينات ودهون (أوميغا ثلاثة) الصحية.
وتنبع فوائد الفاصوليا الصحية من محتواها الجيّد للفيتامينات والمعادن والألياف، فالفاصوليا السوداء تعطي الطاقة لحرق السكر في الدم، فتحقق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، ويمكن للفاصوليا السوداء أن تمد الجسم بالطاقة عن طريق المساعدة في حرق الكربوهيدرات المعقدة بسبب احتوائها على الحديد، وتحل الفاصوليا السوداء محل اللحوم الحمراء، حيث إنها مصدر جيد للبروتين، وتحتوي الفاصوليا السوداء على كميات غنية من (الموليبدنوم) وهو يساعد الكلى لإزالة النفايات من خلال طرحها، كما يحافظ على صحة الأعصاب ويساعد في إنتاج الطاقة. وهذا المعدن هو مكون أساسي من مكونات (أوكسيديز الكبريتيت) ويستهلك عادة من خلال المواد الحافظة في الأغذية الجاهزة التي يتم استهلاكها، إضافة لعلاجها التهابات وأمراض الصدر عن طريق غليها وهرسها مع الثوم. كما تعالج أمراض المفاصل والروماتيزم، والحساسية الجلدية المستعصية عن طريق طحن الفاصوليا وجعلها ضمادات دافئة على المنطقة المصابة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن