بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

تهريب الأسد من سوريا!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, July 1, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

رصد موقع "الجديد" في الآونة الأخيرة انتشار صور على مواقع التواصل الإجتماعي لأشخاص يتباهون بتربية حيوانات برية يُمنع تملكها كالأسود والنمور.
ونشر كل من (ع.س) و(ر.م) صوراً على "فايسبوك" لأشبال أسود، الاول قال انها في مطار بيروت الدولي والثاني عرّف عن الشبل على انه "كلبه الجديد" من دون ذكر مصدره.
الصور انتشرت بلا الخوف من رقابة، على الرغم من وجود قانون "يحظر تملك أو حراسة الحيوانات المدرجة أسماؤها في الملحق 1 من اتفاقية سايتس (حول التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالإنقراض من الحيوانات والنباتات البرية)، سواء ألقي القبض عليها في البرية أو ولدت في الأسر، وكذلك الحيوانات المهددة بالإنقراض أو الخطرة المحددة بقرار من وزير الزراعة، إلا داخل حدائق الحيوانات أو مراكز الإنقاذ المرخص لها وفقاً لأحكام هذا القانون".
وقانون "حماية الحيوانات والرفق بها" لا يطبق كغيره من القوانين المنسية في لبنان، الأمر الذي سهّل تهريب الحيوانات البرية كالأسود والنمور من حدائق الحيوانات في سوريا خلال السنوات الخمس الأخيرة وعبر مطار بيروت الدولي.
وعلى الرغم من التشدد الدولي للمحافظة على هذه الحيوانات المهددة بالإنقراض إلا أن ادخالها إلى لبنان للتملك الشخصي ليس بهذه الصعوبة اذ يتم إدخالها بوثائق غير دقيقة أو تنقل علناً دون أي خوف، وفق ما يشرح المدير التنفيذي لمنظمة "animals Lebanon" جاسون مير لموقع "الجديد". والحيوانات التي نرى صورها على مواقع التواصل الإجتماعي غالباً ما تكون مولودة في حدائق حيوانات ويتم بيعهم بطريقة غير شرعية مقابل ١٠ آلاف دولار أميركي للأسد.
وتكمن الخطورة في تملك هذه الأنواع من الحيوانات بالصعوبة في تربيتها وحاجتها لبيئة تناسب نوعها، عدا عن أن حجمها وقوتها التي تزداد بشكل كبير خلال الأشهر الأولى من عمرها ما يمنع بقاءها في أي منزل لما تشكله من خطر على حياة المحيطين بها.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن