العثور على سمكة شبح في قاع خندق ماريانا

Ghadi news

Wednesday, July 13, 2016

fiogf49gjkf0d


"غدي نيوز"


تجري المديرية الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي الأمريكية في هذه الأيام دراسة معمقة لخندق ماريانا في المحيط الهادي.
ويعتبر هذا الخندق أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية ويقع إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية ويبلغ طوله الخندق حوالي 2550 كيلومتر وعرضه 69 كيلومترا وهو مستطيل الشكل. ويعتبر من الأماكن الأكثر غموضا في العالم وهو يقدم للعلماء والباحثين مفاجآت جديدة باستمرار. في هذه المرة، تمكن العلماء لأول مرة من تصوير شريطة فيديو ظهرت فيه سمكة لم يسبق لأحد سابقا رؤيتها وهي حية.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة NOAA المذكورة أعلاه أرسلت بعثتها العلمية الدورية على متن سفينة الأبحاث OKEANOS Explorer إلى الخندق المذكور في الفترة من 20 نيسان/ أبريل إلى 10 تموز/ يوليو عام 2016.
ويقوم الباحثون على متن السفينة الأنفة الذكر بتغطيس جهاز يدار عن بعد يمكنه التصوير على أعماق مختلفة مقدما بذلك للخبراء مادة علمية لا تقدر بثمن. ومن بين الاكتشافات الغريبة غير المعتادة كان العثور على سمكة من فصيلة Aphyonidae . وهذه المرة الأولى التي يتم العثور على هذا النوع من السمك في وسط معيشته الطبيعي. سابقا كانت توجد صور لنماذج ميتة لها فقط. وتعيش هذه الأسماك عادة على عمق 2000-6000 متر وعرض جسمها لا يتجاوز 10 سم وتتميز برأس صغير الحجم وجسم شفاف وعديمة الحراشف وهي تفتقد لأكياس العوم كبقية السمك.


المصدر:RT

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن