بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

رحلة الى وادي الدير أعالي عكار... كنوز طبيعية خلابة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, October 7, 2016

رحلة الى وادي الدير أعالي عكار... كنوز طبيعية خلابة

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

نظم مجلس البيئة في القبيات رحلة الى منطقة وادي الدير في خراج بلدة بزبينا أعالي عكار، بمشاركة ناشطين بيئيين من جبيل وطرابلس وبيروت وعكار.

 

الانطلاقة كانت من الدير القديم، ثم صعودا نحو السفح الغربي لجبل شق شقيق ذي الإنحدار القوي والشهير بكثافة أشجاره من سنديان وصنوبر وكوكلان وقطلب، حتى قرنة القلة المشرفة على البلدة وعلى وادي الدير، ومن هناك إلى نبع الجوزات حيث عذوبة الماء تضاهي جمال ما تتمتع به العين من بانوراما، ويكمل المسير في غابات عين يعقوب المجاورة باتجاه الشقدوف، مرورا بالموقع المسمى بـ"المنزول" الذي يحوي آثارا لسكن قديم في ظل أشجار سنديان عتيقة ومنها صعودا إلى نبع الشوح في عكار العتيقة على أقدام القموعة حيث إستراح المشاركون.

وقال رئيس مجلس البيئة أنطوان ضاهر: "إن كانت عكار تزخر بالكنوز المنسية، فإن وادي الدير في بلدة بزبينا هو واحد من هذه الكنوز التي يجب أن لا تنسى، لذلك كانت هذه الرحلة التي نحن بصددها اليوم". أضاف: "مثل وادي السبع في أكروم ووادي عودين في عندقت ووادي حلسبان في القبيات ووادي الآسود في عكار العتيقة ووادي البلاط في فنيدق ووادي جهنم السحيق والفاصل بين عكار والضنية، يشكل وادي الدير في بزبينا واحدا من المعالم العكارية الطبيعية التي يجب المحافظة عليها وصونها كموقع طبيعي بإستطاعته أن يشكل مستقبلا موردا إقتصاديا مهما".

 

النهار

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن