العلماء الروس يصممون أجهزة تحفيز حديثة لتكرير النفط

Ghadi news

Sunday, October 9, 2016

العلماء الروس يصممون أجهزة تحفيز حديثة لتكرير النفط

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

قام علماء سيبيريا بوضع تكنولوجيا تصنيع أجهزة التحفيز المستخدمة في عملية تكرير النفط والتي يتوقع أن تحل محل الأجهزة الأجنبية في معامل تكرير النفط الروسية.

كما يتوقع أن ينتهي الاختبار الإنتاجي لتلك الأجهزة بحلول منتصف العشرينات لتستخدم في المرافق الإنتاجية لشركة "غازبروم نفط" الروسية.

جاء ذلك في بيان صدر عن الجمعية العلمية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية المسماة "العلم في سيبيريا".

وقال البيان إنه يخطط لأن يقلص ضعفا استيراد الأجهزة المستخدمة في صناعة النفط الروسية بحلول عام 2020 ويتم تشغيل 120 مصفاة للهيدروكربونات في روسيا.

وتتوقف تلك العملية حاليا على أجهزة التحفيز المستوردة التي تستخدم في أهم مراحل تكرير وتصفية النفط في 10 معامل كبيرة لتكرير النفط. لكن نوعية المنتجات تتخلف عما هو عليه في المعامل الأجنبية.

يذكر أن 32 معملا لتكرير النفط تعمل حاليا في روسيا فضلا عن 210 مصافٍ أصغر حجما. وقد تم تشغيل نصفها منذ 50 عاما . وتُنتج تلك المعامل 270 مليون طن من الوقود كل سنة ، ما يشكل نسبة 6% من إجمالي الإنتاج العالمي ( 4.4 مليار طن من كل سنة)

وجاء في البيان أن المشروع يقضي بإنشاء مركز علمي تقني سيقوم بتصميم وإنتاج المواد اللازمة لعملية التحفيز. ويرمي العلماء الروس إلى أن يشارك في تلك الدراسات العلماء في المعهد الكيميائي لدى اكاديمية العلوم الروسية وجامعة تومسك في سيبيريا ومعهد تومسك للفيزياء فضلا عن العلماء في كلية لندن الجامعية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن