جمع نفايـات المتن وكسـروان إنطلـق

Ghadi news

Monday, October 10, 2016

الكتائب لن تريّح «مُسببي السرطان» والخيارات مفتوحة

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

تعود اليوم أزمة النفايات لتتقاسم والحراك الرئاسي صدارة المشهد. ذلك أن شركة سوكلين تباشر اليوم عمليات جمع النفايات من شوارع المتن وكسروان لتكدسها في مطمر برج حمود، طبقا للخطة الحكومية. وإذا كانت البلديات تعتبر الخطوة أول الغيث نحو وضع حد نهائي لأزمة النفايات، بانتظار ذاك المستدام القائم على إعطائها العائدات لتتمكن من الامساك بزمام أمور النفايات في نطاقها ، فإن الأنظار تتجه أولا إلى حزب الكتائب الذي أكد رئيسه مرارا استمراره في المعركة حتى النهاية، وإن كان انسحب من ميدانها، عقب اتهامه بالتسبب مجددا بالأزمة.
وفي السياق، تلفت مصادر كتائبية إلى أنه منذ أكثر منة 10 أيام، اختفت النفايات من بلديات عدة في المتن الشمالي. لذلك، نسأل: أين ذهبت كل هذه النفايات، علما أنهم قالوا إن لا يمكن جمع هذه النفايات، تماما كما لا يمكن وضعها في أي مكان. لكن الوقائع تقول إنهم انتظروا بضعة أيام بعد رفع الاعتصام ورفعوا النفايات من الشوارع. هذا واقع برسم سوكلين والبلديات.
وردا على واضعي الكتائب في قفص الاتهام غداة اعتصامهم الطويل في موقع مكب برج حمود، تذكّر المصادر أن المشكلة لم تبدأ باعتصام الكتائب، بل عندما وافق حزب الطاشناق وبلدية برج حمود على الخطة (الحكومية) التي تنص على فرز بنسبة 5%،على أن يزال جبل النفايات بشكل مشبوه من دون أي معالجة، والمشكلة بدأت أيضا عندما أعطيت الموافقة على استقبال مئات الأطنان من النفايات من دون أي فرز ومعالجة، مشيرة إلى أن الأزمة بدأت إذا عندما وافقوا على خطة تضرب لبنان والمتن وبرج حمود والأرمن وأهل بيروت بالسرطان.
ولا تفوت أوساط الصيفي تذكير الجميع أننا حزب سياسي ليس علينا ايجاد البدائل، علما أننا خرجنا من الحكومة لأنها فاسدة وغير جاهزة لايجاد البدائل، وقد ذهبت إلى حد تعطيل الخطة التي قدمتها البلديات. لذلك نذكر أننا دخلنا في هذه العملية لأننا رأينا استعدادا من اتحاد البلديات لمساندتنا، غير أنه عاد وغير رأيه ودعم الخطة باعتبارها حلا وحيدا. هذا إلى جانب وعد حزب الطاشناق بعدم التحرك على الأرض في أي شيء نقوم به (وكان على علم بتحركنا)، غير أته تعرض لضغوط وأقفل الطريق مع بلدية برج حمود.
وعن المرحلة المقبلة من التحرك الكتائبي الذي يبدو النائب سامي الجميل مصرا على المضي به، كشفت أننا سنتحرك اليوم بطريقة مختلفة، لكن هذا لا يعني أن المسؤولية لدينا بل نحمّلها لكل من لم يقم بدوره، مؤكدة أن كل الاحتمالات واردة ومفتوحة أمامنا، غير أن الاحتمال الوحيد غير الوارد هو ألا نقوم بأي شيء لأننا لن نترك أحدا ممن أرادوا التسبب لأولادنا بالسرطان ينام مرتاحاً.
من جهته، توقّع رئيس بلدية الجديدة  البوشرية السد انطوان جبارة عبر ان يبدأ اليوم رفع النفايات المتراكمة في الشوارع ونقلها الى مكب برج حمود، املاً في ان تتم العملية سريعاً من قبل شركة سوكلين.
وعمّا اذا كانت بلدية الجديدة بدأت رحلة لامركزية النفايات ، اشار جبارة الى صعوبة في ايجاد مساحة كبيرة مخصصة لاقامة معمل فرز ومكب للعوادم، نظراً إلى ان منطقة الجديدة لا يوجد فيها وديان وشاطئ واحراج.

 

الديار

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن