بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

أخطبوط يحذر أعداءه بإطلاق ضوء أزرق

Ghadi news

Saturday, October 13, 2012

سمه العصبي قادر على قتل الإنسان
... أخطبوط يحذر أعداءه بإطلاق ضوء أزرق

"غدي نيوز"

  قال علماء من الولايات إن أحد أنواع الأخطبوط يحذر أعداءه من سمومه بإطلاق ضوء أزرق من نوع خاص.
وتوصل العلماء في دراستهم التي نشرت نتائجها، الخميس (11-10-2012)، مجلة "جورنال أوف إكسبريمنتال بايولوجي" البريطانية إلى الطريقة التي يكوِّن بها حيوان الأخطبوط ما يصل إلى 60 حلقة ساطعة على جسمه عندما يتم إزعاجه، وذلك على سبيل التحذير.
وقال الباحثون إن الأخطبوط يستطيع ذلك من خلال مزيج من حركات العضلات وهيكل لوني جاهز لديه بالفعل، وإن اللون المضيء بالأزرق ليس لونا عاديا بل ينتج من خلال انعكاسات ضوئية تحدث في الكثير من الطبقات المكونة من الألياف المتلاحمة فوق بعضها البعض بشكل كثيف.
وأشار الباحثون، تحت إشراف ليديا ميتجر من مركز "مارين بايولوجي لابوراتوري" بمدينة وودز هول في ماساشوستس إلى أن هذه الألوان معروفة لدى العلماء عن ريش الطيور وأجنحة الفراشات، وأن هذا الأخطبوط الذي لا يزيد طوله عن بضعة سنتيمترات بما في ذلك أذرعه يستخدم عضلاته لإحداث تأثير خاص.
وأوضح الباحثون أن الطريقة التي يطلق بها الأخطبوط تحذيره خلال ثلث ثانية تماثل طريقة عمل بؤرة العدسة في الكاميرا، وأن الخلايا العاكسة للضوء موجودة على شكل مجموعة في جلد الحيوان وتغطى بهدوء من خلال ثنايا جلدية على شكل حلقات.
وعندما يتعرض الأخطبوط للإزعاج، تنبسط عضلات في الجلد بسرعة القفز عابرة مجموعة الخلايا، في حين تشتد عضلات أخرى مما ينتج حلقة ضوئية بشكل خاطف تتخللها أجزاء جلدية داكنة اللون في مركز هذه الحلقات وحولها.
وأوضحت ميتجر "لم يرصد العلماء هذه الطريقة التحذيرية من قبل، وهذا التحذير جاد وخطير لأن أخطبوط الحلقات الزرقاء أحد أكثر الحيوانات المعروفة بقدرتها السمية الكبيرة فهو يستطيع حقن سمه العصبي في أعصاب فريسته، وهذا السم قادر على قتل الإنسان ايضا".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن