ارتفاع منسوب مياه المحيطات بمعدلات أسرع مما كنا نعتقد

Ghadi news

Friday, May 26, 2017

ارتفاع منسوب مياه المحيطات بمعدلات أسرع مما كنا نعتقد

desloratadin dubbel dos desloratadin dasselta desloratadin yan etki

"غدي نيوز"

 

يواجه العالم تحديات واستحقاقات خطيرة على مستوى تغير المناخ، وقد نشهد في السنوات القليلة المقبلة تحولات دراماتيكية أشد خطورة مما كنا نتوقع، ولا سيما في ما يتعلق بذوبان الجليد القطبي، وتهديد مناطق بالغرق مع ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات في العالم.

وبات مؤكدا أن السبب ناجم عن عاملين اثنين: أولا، التمدد الحراري للمحيطات بسبب الاحتباس الحراري، وثانيا، تسارع وتيرة ذوبان الكتل الجليدية القطبية وبعض الأنهار الجليدية، وهذا ما يفسر استمرار منسوب مياه البحار في الارتفاع منذ القرن الماضي، لكن الجديد في هذا المجال، أشار إليه أمس موقع "مرصد المستقبل"، حيث أكد أن الأبحاث الأخيرة توصلت إلى أن معدل الارتفاع حدث ويحدث بأسرع مما كنا نظن سابقا.

 

تسارع أعلى

 

وفي هذا السياق، أُجريت دراسة علمية جديد بإشراف فريق من الباحثين الأوروبيين، ونُشرت نتائجها في مجلة نشاطات الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences  (PNAS)، وقال الباحث سونك دانجندورف من جامعة سيجن في ألمانيا لصحيفة واشنطن بوست الأميركية "يرتفع منسوب مياه البحار بتسارع أكبر بكثير مما كنا نعتقد سابقا".

وتجدر الإشارة في هذا المجال، إلى أن منسوب مياه المحيطات والبحار ارتفع - وفقا لهذه الدراسة - بمعدل 1.1 ملليمترا في العام الواحد (أي نحو 1.09 سنتيمترات في كل عقد) في الأعوام ما قبل العام 1990. إلا أن هذا المعدل ارتفع في الأعوام بين 1993 و2012 ليصل إلى نحو 3.1 ملليمترا (أي 3.09 في العقد) وهو تسارع أعلى مما أشارت إليه الأبحاث والدراسات السابقة.

ويسود الاعتقاد أن أن هذا المعدل المتزايد يعود سببه إلى ذوبان الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) وجزيرة غرينلاند. وعلى الرغم من أن العلماء يختلفون بشأن أسباب تسارع معدل الارتفاع، إلا أنهم الآن على معرفة تامة بما ستؤول إليه الأمور. قال دانجندورف "إن منسوب مياه البحر سيستمر في الارتفاع خلال القرن القادم شئنا أم أبينا، لكنني أعتقد أن بإمكاننا أن نساهم في الحد من ارتفاع منسوب مياه البحر".

 

إعادة تجميد القطب الشمالي

 

لذلك، وبحسب الدراسة، من الأفضل أن نعمل على إيجاد الحلول لتقليل معدلات الارتفاع بدلا من هدر الوقت في الجدل عن التفاصيل الدقيقة المسببة لهذه الظاهرة. وثمة فعلًا جهود حثيثة تبذل لإعادة تجميد الجليد الذائب من الغطاء الجليدي القطبي والأنهار الجليدية. وتعد خطة إعادة تجميد القطب الشمالي التي تخضع حاليا للاختبار في الأنهار الجليدية في جبال الألب السويسرية أحد أهم الحلول المثيرة للاهتمام في هذا المجال.

وتحتاج البشرية في جميع الأحوال إلى العمل لإيجاد الحلول سريعا، إذ إن منسوب مياه البحر قد يرتفع بمعدل متسارع يتراوح بين 5-15 ملليمترا في العام الواحد (أي 5-14.9 سنتيمترا في العقد) خلال السنوات القادمة إذا ما أرادت لجم والحد من نسب ذوبان الجليد في المناطق القطبية.

 

المصادر: غدي نيوز - Washington Post - National Academy of Sciences     - مرصد المستقبل.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن