دراسة حديثة: اللحوم الحمراء وخطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

Ghadi news

Saturday, May 27, 2017

دراسة حديثة: اللحوم الحمراء وخطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

"غدي نيوز"

 

تتوالى التقارير والأبحاث العلمية المحذرة من مخاطر تناول اللحوم، لكن هل ثمة ما يدعم صحة تلك التقارير؟

في دراسات سابقة رصدها موقعنا "غدي نيوز"، أكد خبراء أن تناول شطائر اللحم بشكل متكرر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، لكن الخطورة الأكبر تبقى متمثلة بتناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

ويرى الخبراء أن اللحوم الحمراء تعتبر مصدرا مهما للبروتين، كالحديد وفيتامين (بي 12)، لكنها في الوقت عينه مليئة بالدهن المشبّع، ويؤكدون أن من يتناولون كميات أكبر من اللحوم الحمراء يزيد بشكل عام بينهم احتمال الوفاة أكثر من غيرهم، إضافة إلى الوفاة نتيجة أمراض القلب والسرطان"

وبحسب دراسة سابقة تحت عنوان "تناول اللحم الأحمر وخطر الوفاة"، فإن هناك ارتباطا بين تناول كميات صغيرة من اللحم الأحمر غير المصنع (نحو 85 غراما) وزيادة حدوث الوفاة بنسبة 13 بالمئة، بينما أن تناول كميات مماثلة من اللحم الأحمر المصنع يرتبط بارتفاع خطر الوفاة لما يقرب من20  بالمئة.

 

دراسة حديثة

 

ما يهمنا في هذا السياق، ما خلصت إليه نتائج دراسة أميركية حديثة من أن تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة مرتبط بزيادة خطر الوفاة نتيجة ثمانية أمراض شائعة، منها: السرطان والسكري وأمراض القلب، وكذلك جميع المسببات الأخرى للوفاة.

وفحص باحثون بيانات نحو 537 ألف بالغ تراوحت أعمارهم بين50  و71 عاما، فوجدوا أن الأشخاص الذين تناولو لحوما حمراء بكميات كبيرة زادت احتمالات وفاتهم نتيجة مجموعة متنوعة من المسببات بنسبة 26 بالمئة مقارنة بأولئك الذين تناولوها بكميات أقل.

لكن الباحثين ذكروا في دورية (ذا بي.إم.جيه) أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كميات من اللحوم البيضاء، بما في ذلك الدواجن والأسماك، كانوا أقل عرضة للوفاة نتيجة جميع المسببات بنسبة 25 بالمئة خلال فترة الدراسة، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل منها.

وقال كبير معدي الدراسة آراش اعتمادي من المعهد الوطني الأميركي للسرطان "تؤكد استنتاجاتنا تقارير سابقة عن الروابط بين اللحوم الحمراء والوفاة المبكرة وهي أيضا كبيرة بما يكفي لإبراز روابط مماثلة بتسعة مسببات مختلفة للوفاة".

وقال اعتمادي في رسالة بالبريد الإلكتروني لـ "رويترز": "وجدنا أيضا أنه بالنسبة لنفس إجمالي استهلاك اللحوم، فإن الأشخاص الذين ذكروا أنهم اتبعوا نظاما يتضمن نسبة أكبر من اللحوم البيضاء كانت معدلات الوفاة المبكرة بينهم أقل."

وتابع الباحثون العادات الصحية والغذائية لأشخاص من ست ولايات أميركية ومنطقتين حضريتين لما يزيد عن 16 عاما تقريبا. وحللوا بيانات استطلاع عن إجمالي استهلاك اللحوم وكذلك استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة واللحوم البيضاء، وشملت اللحوم الحمراء لحم البقر ولحم الضأن ولحم الخنزير بينما شملت اللحوم البيضاء الدجاج والديك الرومي والأسماك.

 

المصادر: غدي نيوز - رويترز

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن