الحريري ترأس جانبا من اجتماع متابعة تلوث الليطاني: لإيجاد الحلول عبر اتباع القواعد الصحيحة

Ghadi news

Wednesday, June 7, 2017

الحريري ترأس جانبا من اجتماع متابعة تلوث الليطاني: لإيجاد الحلول عبر اتباع القواعد الصحيحة

"غدي نيوز"

 

 اعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد رفيق الحريري في بيان اليوم، انه "بناء على توجيهات الرئيس الحريري، وبهدف حل مشكلة التلوث في نهر الليطاني، تم تكليف الهيئة العليا للاغاثة بشراء 3 مولدات كهربائية بقوة 2500 كيلو واط، مع كافة التجهيزات المطلوبة للبدء بالعمل بمحطة معالجة المياه المبتذلة في مدينة زحلة وضواحيها - حوش الأمراء، والمتوقفة عن العمل. وقد سلم الموقع للمتعهد بالتنسيق مع الاستشاري ومجلس الإنماء والإعمار، وسيتم الانتهاء من الموضوع خلال عشرين يوما".

وفي الإطار نفسه، شدد الرئيس الحريري خلال ترؤسه جانبا من الاجتماع المخصص لمتابعة تلوث مياه نهر الليطاني بعد ظهر اليوم، في السراي الكبير على "أهمية إيجاد الحلول لمشكلة تلوث نهر الليطاني"، مشيرا إلى أن "الحكومة تضع كل إمكاناتها لحل هذه المشكلة البيئية التي تضر أبناء المنطقة".

وقال: "من مصلحة الدولة أن تكبر وتزيد استثمارات المصانع، ولكن يجب على الجميع المساعدة لإيجاد الحلول لتخفيف التلوث عبر اتباع القواعد الصحيحة".

أضاف: "نحن جزء مساعد، ولكن لدينا مسؤولية حماية نهر الليطاني والبيئة، وأعتقد أن مصلحتكم في ذلك كبيرة لأنكم أبناء المنطقة، قد تكونون بحاجة إلى بعض المساعدات وسنعمل ما بوسعنا لتحقيقها، والجميع هناك مستعد للتعاون معكم لتحقيق الغاية المنشودة".

حضر الاجتماع، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير البيئة طارق الخطيب، وزير الاتصالات جمال الجراح، والنائبان زياد القادري وعاصم عراجي والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل والقاضي خالد عبد الله ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الإنمائية فادي فواز وعدد من أصحاب المؤسسات الصناعية الواقعة على حوض نهر الليطاني. 


وخلال الاجتماع، جرى "عرض للوضع البيئي الحالي للمؤسسات الصناعية القائمة على حوض الليطاني والتعديات الحاصلة عليه، لا سيما لجهة تصريف المياه المبتذلة والنفايات الصناعية والسائلة منها، وغيرها من مصادر التلوث. وتم التأكيد على وجوب التزام المؤسسات الصناعية، وبشكل خاص المؤسسات موضوع المتابعة من قبل المدعي العام البيئي في محافظة البقاع بالمعايير البيئية وتطبيق الإجراءات والتدابير الضرورية لحماية الحوض من التلوث، كتنفيذ محطة لمعالجة النفايات الصناعية السائلة وإجراء التحاليل اللازمة لها وتجهيز بعض المؤسسات بحفر لمعالجة هذه النفايات.

كما تمت الإضاءة على مشروع مكافحة التلوث البيئي (LEPAP) الذي يؤمن الدراسات البيئية المجانية للمؤسسات الصناعية إضافة للقروض الميسرة لها لتطبيق التوصيات اللازمة لإزالة التلوث والأضرار الناجمة عن عملها.

الحاج حسن
من ناحيته، ذكر الوزير الحاج حسن بمرسوم الالتزام البيئي، مشيرا إلى أنه "تم إرسال تنبيه إلى حوالى 300 مصنع منذ شهر عبر محافظ البقاع للالتزام البيئي ورفع الضرر عن نهر الليطاني وبحيرة القرعون".

الخطيب
أما وزير البيئة طارق الخطيب فأبدى "استعداد الوزارة للتعاون الكامل مع الجميع وصولا إلى الغاية التي يتوخاها الرئيس الحريري، وهي حل مشكلة التلوث في نهر الليطاني". 

 

 

وطنية

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن