بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

عالمة أحياء: الطيور يمكن أن تنقل عدوى "كوفيد-19" بين مزارع المنك

عمرها 37 مليون سنة.. مصر تكتشف عظام أقدم بجعة بالتاريخ

أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها

رصد مخلوق بحري على الشاطئ شبيه بالتنين يُعرف باسم "أجمل قاتل في المحيط"

مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"

ديكابريو وكارلوس سليم: خطة لإنقاذ دلافين (فاكيتا) برعاية المكسيك

Ghadi news

Friday, June 9, 2017

ديكابريو وكارلوس سليم: خطة لإنقاذ دلافين (فاكيتا) برعاية المكسيك

"غدي نيوز"

 

يارا المغربي - 

مبادرة بيئية هي الأولى من نوعها جمعت رجل سياسة وفنان عالمي شهير ورجل أعمال يعتبر واحدا من أكبر أثرياء العالم، بهدف إنقاذ وحماية أحد الأنواع المهددة بالانقراض، وهي مبادرة تؤكد أهمية تشابك الجهود الرامية إلى حماية التنوع الحيوي في مختلف أنحاء العالم، وتكثيف المبادرات التي تخدم هدفا واحدا، أي الحفاظ على البيئة وما تمثل من أهمية تطاول مظاهر الحياة على الكوكب.

فقد أعلنت الحكومة المكسيكية ورجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني الملياردير كارلوس سليم والممثل الأميركي الشهير ليوناردو ديكابريو عن خطة مشتركة لحماية نوع من الدلافين الصغيرة في خليج كاليفورنيا، أصبح رمزا للأنواع المهددة بالاندثار.

وبحسب ما أشارت وكالة "رويترز" الدولية "انخفضت أعداد دلافين (فاكيتا) vaquita ذات الأنف الأفطس، بسبب نصب شباك لصيد الروبيان وأسماك توتوابا totoaba، وهي أكلة رائجة في آسيا مما فجر دعوات متزايدة للتحرك لإنقاذها".

 

 

 

والتقى الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو Enrique Pena Nieto مع ديكابريو وسليم في مقر إقامته الرسمي في مكسيكو سيتي يوم الأربعاء 7 حزيران (يونيو)، لتوقيع مذكرة تفاهم تتعلق بالحفاظ على الحياة البحرية في خليج كاليفورنيا، بما في ذلك دلافين "فاكيتا".

وقالت المؤسستان اللتان يديرهما ديكابريو وسليم في بيان إن "هناك حاليا أقل من 30 من دلافين فاكيتا تعيش في البحار".

وتأتي الخطة بعد أقل من شهر على مناشدة أطلقها ديكابريو لرئيس المكسيك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحماية دلافين "فاكيتا"، الأمر الذي دفع بينيا نييتو إلى استخدام "تويتر" لطمأنة الممثل الشهير بأن المكسيك تبذل كل ما في وسعها لحماية الدلافين.

وبموجب المذكرة يلتزم الموقعون بتحويل الحظر المؤقت على نصب الشباك في المياه التي تعيش فيها دلافين فاكيتا إلى حظر دائم، وتعزيز جهود مكافحة الاستخدام غير المشروع لشباك الصيد، فضلا عن ملاحقة الصيد غير القانوني والصيد الجائر لأسماك توتوابا.

ووصف ديكابريو (42 عاما) مذكرة التفاهم في البيان بأنها "خطوة مهمة"، وأضاف "يشرفني العمل مع الرئيس بينيا نييتو، الذي كان قائدا في الحفاظ على النظام البيئي، لضمان استمرار الحياة البحرية في الخليج".

ونشر الرئيس المكسيكي مساء الأربعاء صورا على تويتر لاجتماعه مع ديكابريو وسليم، وقال إن المكسيك تفهم مسؤوليتها البيئية أمام العالم.

ولم يتمكن متحدث باسم المشروع من تحديد حجم الأموال التي خصصت لجهود الإنقاذ.

 

المصادر: غدي نيوز – رويترز تومسون - وكالات

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن