شركات عملاقة وولايات ومدن تتحدى ترامب

Ghadi news

Monday, June 12, 2017

"تعهد أميركا" America’s Pledge التزاما باتفاق باريس

خاص "غدي نيوز" - قسم الترجمة

      

تعهدت شركة "ألفابت إنك" Alphabet Inc. التابعة لـ "غوغل" Google، و"مايكروسوفت" Microsoft و"فيسبوك" Facebook من بين عشرات الشركات دعم سياسات مكافحة تغير المناخ، خصوصا عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق باريس COP21.

       ووفقا لبيان صدر مؤخرا، فإن ائتلافا بعنوان "ما زلنا مستمرين" We Are Still In قد تشكل، ويضم تسع ولايات منها كاليفورنيا ونيويورك وعشرات الجامعات وقادة من 125 مدينة منها لوس انجلس وشيكاغو، فضلا عن الشركات المذكورة آنفا.

       وتعد هذه المبادرة محاولة لتنسيق ردود الفعل الواسعة النطاق على انسحاب ترامب من هذه الاتفاقية البيئية التاريخية. وقد تابعت العديد من الشركات والسياسيين الذين وقعوا على دعوة منذ أشهر عدة من أجل دعم الولايات المتحدة لالتزاماتها المتعلقة بتغير المناخ، ويهدف البيان الى إيصال رسالة لسائر دول العالم مفادها أن الشركات الاميركية والحكومات المحلية ما زالت ملتزمة باتفاقية باريس بغض النظر عن مواقف ترامب.

 

تعهد أميركا

 

       وقال رئيس شركة مايكروسوفت براد سميث في بيان: "ما زلنا ملتزمين بثبات بأهداف الاستدامة والكربون والطاقة التي حددناها كشركة، ونعمل لإنجاح اتفاق باريس النهائي".

من جهة ثانية، قدم عمدة مدينة نيويورك السابق مايك بلومبرغ  Mike Bloomberg، مؤسس ومالك معظم أسهم شركة بلومبرغ وغيرها، رسالة الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس António Guterres، أعرب فيها عن تأييده لاتفاق باريس نيابة عن المجموعة، كما تعتزم "بلومبرغ" العمل مع المدن والدول والشركات لوضع هدف جماعي لخفض الانبعاثات، وتقديمه إلى الأمم المتحدة تحت عنوان "تعهد أميركا" America’s Pledge التزاما باتفاق باريس.

       وقد أطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصفا لتغير المناخ بأنه "خدعة صينية"، وبدأ حملة منذ ترشحه للرئاسة الأميركية وتعهد بالخروج من الاتفاق في العام 2015، قائلا انه "أصاب القدرة التنافسية الاقتصادية الأميركية بأضرار كبيرة"، كما أعلن في الاسبوع الماضي اعتزامه الانسحاب مؤكدا أن هذه "الصفقة" تفضل مصالح الدول الاخرى على حساب العمال الاميركيين.

 

خطأ عظيم

 

وردا على ذلك، أعلن حكام ولايات نيويورك وكاليفورنيا وواشنطن عن خطط لتشكيل ائتلاف لمكافحة الاحترار العالمي، وأكثر من ذلك وقعت تعهدا منذ ذلك الحين للمشاركة في الائتلاف، فيما تعهد عشرات من رؤساء البلديات في مدن أميركا منها بوسطن وسياتل وكليفلاند بفعل نفس الشيء.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا جيري براون في بيان أن "الرئيس قال بالفعل ان تغير المناخ هو خدعة، وهذا هو عكس كل الرأي العلمي والعالمي تقريبا". واضاف "لا اعتقد ان محاربة الحقيقة استراتيجية جيدة لا لأميركا أو لأحد آخر".

وقال في مقابلة سابقة إن "فكرة محو تغير المناخ تحدث في عقل دونالد ترامب، ولكن ليس في أي مكان آخر"، مضيفا أن "عمل الرئيس خطأ عظيم يتحدى فيه العلم"، وقال: "اننا نتطلع الى بذل كل ما بوسعنا لدفع برنامجنا بغض النظر عن كل ما يحدث في واشنطن"، وقال: "نريد أن نفعل كل ما بوسعنا للحفاظ على أميركا والعالم على المسار الصحيح، وسنحاول بكل الوسائل التي تستطيع كاليفورنيا القيام بها".

 

المصادر: Bloomberg  ووكالات

 

 

 

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن