تحول مياه "نهر الاسطوان" في عكار الى الاسود

Ghadi news

Wednesday, June 14, 2017

والاهالي ناشدوا ايفاد خبراء لتبيان مصدرها

"غدي نيوز"

 

ناشد أهالي عدد من القرى الواقعة على مجرى النهر الاسطوان وبخاصة في خراج بلدات: بينو، دير جنين، الهد، السويسة، بيت الحاج، خريبة الجندي، محافظ عكار المحامي عماد اللبكي ووزارة الطاقة والمياه والجهات المعنية، ايفاد خبراء الى مجرى نهر الاسطوان بعدما فوجئوا بتحول مياه النهر الى اللون الاسود، وتفوح منها الروائح الكريهة مع ترسبات سوداء على ضفاف المجرى.

وأشار الاهالي الى أن السبب يعود إما الى أن ثمة مجار للصرف الصحي قد حولت الى هذا المجرى، او أن هناك صهاريج تعمل على نقل المياه الآسنة من بعض الحفر الصحية في عدد من القرى والبلدات المحيطة للتخلص منها عبر رميها في مجرى النهر.

وناشد الاهالي المعنيين معاينة الواقع على الارض والايعاز لمن يلزم لتبيان حقيقة ما هو حاصل، والسعي الى رفع الضرر من على هذا النهر الذي يشكل مصدرا اساسيا لري الاراضي الزراعية من منبعه في عكار العتيقة على امتدد مجراه مرورا بسهل عكار وحتى مصبه في البحر المتوسط.

ومن شأن هذا الواقع، الإضرار بكل الثروة السمكية والحياة النهرية وبالصحة والسلامة العامة للاهالي المستفيدين من مياهه.

ويقول الاهالي بانه قد بات لزاما حماية هذا النهر ومنع تحويل او رمي المياه الاسنة فيه للمحافظة على مياهه نظيفة وسليمة، سيما وان على مجرى النهر عددا من المقاهي والمسابح التي اضطر اصحابها الى اقفالها.

وفي هذا السياق، وفي اطار المتابعة، أجرى المحافظ اللبكي اتصالاته بفصيلة درك حلبا وبالجهات المعنية لتقصي حقيقة الامر، ولتبيان مصدر هذه المياه الاسنة الملوثة لمجرى النهر، تمهيدا لرفع تقرير يتم فيه تحديد الجهة المسؤولة عن هذا الاذى واتخاذ التدابير الواجبة وفق المقتضى القانوني بحق المتسببين.

 

الوكالة الوطنية للاعلام

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن