الجنوبيون الخضر" يطالبون بالإقتصاص من المعتدين على الضباع المخططة"

Ghadi news

Tuesday, June 27, 2017

"الجنوبيون الخضر" يطالبون بالإقتصاص من المعتدين على الضباع المخططة

"غدي نيوز"

وصل بيان إلى موقعنا "ghadinews.net" أرسلته جمعية "الجنوبيون الخضر" وهي جمعية تعنى بالحفاظ على الحياة البرية وحفظ الإرث الطبيعي والثقافي مركزها مدينة صور، تحت عنوان رئيس " بيان لـ "الجنوبيون الخضر" للإقتصاص من المعتدين على الضباع المخططة، الحياة البرية في لبنان تنزف" وجاء فيه "علقت جمعية الجنوبيون الخضر على إقدام بعض الأشخاص من بلدة القنبر – قضاء عكار نهار الإثنين 26 حزيران (يونيو) على قتل ضبع مخطط وتعليقه على الحائط ومن ثم نشر صوره على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصفت الجمعية في البيان "قتل الضبع المخطط في القنبر بأنه جريمة ضد الطبيعة والبيئة والحياة البرية في لبنان، وهو يشكل تعديا فاضحا على القانون اللبناني، والذي يحظر قتل الضباع واللواحم الوبرية الأخرى، كما أن التباهي بقتل هذه الحيوانات الحيوية والمهددة بالإنقراض عن البرية اللبنانية ونشر الصور يزيد من بشاعة الجريمة والتمادي في مخالفة القانون".  

وطالبت الجمعية "من القضاء اللبناني التشدد في العقوبات على المتعدين على الحياة البرية وحيواناتها لوقف ظاهرة القتل العبثي التي تطاول أنواعاً عديدة من الحيوانات والطيور والحيوانات البحرية خلافاً للقانون وبعضها مُصنف وفق قوائم منظمات دولية، تحت خانة مهدد بالإنقراض أو معرضٌ للتهديد".

ولفتت الجمعية في بيانها إلى أن :"الضباع المخططة تشكل واحدة من أهم أنواع اللواحم التي لا زالت أعداداً منها تعيش في البرية اللبنانية وتلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على توازن النظام البيئي. وهي تواجه تهديداً جدياً بفعل إنحسار الموائل نتيجة التمدد الحضري وجرف الغابات والأحراش وتواصل عمليات القتل العبثي مما أدى إلى تراجع أعدادها".

وحذرت الجمعية من "دخول لبنان مرحلة (الإنقراض الوظيفي) للضباع المخططة وهي المرحلة التي تتراجع بها أعداد النوع إلى مستوى يفقد معها وظيفته في النظام البيئي، وهي المرحلة التي تسبق "الإنقراض العضوي أو المادي" الكامل للنوع. ولما لذلك من تداعيات على حيوية البرية اللبنانية والثروة الحرجية وتوازن النظم البرية وإستدامتها وهو ما يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالمواطن وصحته وأمنه الغذائي المائي".

وأشارت الجمعية إلى أنها قد أعلنت سابقا "أنها أبلغت قوى الامن الداخلي أمس بالحادثة والذين بدورهم تواصلوا مع مخفر حلبا الذي بدوره سيتخذ الإجراءات المناسبة مع المدعي العام البيئي في عكار اليوم الثلاثاء في 27 حزيران (يونيو) 2017، .كما قام "المرصد الأخضر" التابع للجمعية بإتخاذ إجراءاته المعتادة في التبليغ الرسمي لما يرصده أو يُبلغ عنه من تعديات لدى السلطات الرسمية".

المصدر جمعية "الجنوبيون الخضر"

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن