شيطان البحر العملاق مؤشر على سلامة المحيطات

Ghadi news

Saturday, July 1, 2017

شيطان البحر العملاق مؤشر على سلامة المحيطات

"غدي نيوز"

 

قال أسلافنا ذات زمن: "لا تعطيني سمكة، بل علّمني كيف أصطادها"، وهو مثل يبدو أنه ينسحب على شؤون حِفظ المحيطات. فقد توصل العديد من أنصار البيئة إلى أن الحلول الأكثر استدامة للمشكــلات التـي تعــانيها المجتـمعات النامية - كتلوث السواحل ونضوب مصائد الأسماك- تتأتى بتمكين هذه المجتمعات من الأدوات اللازمة لحلّ مشكلاتها بنفسها، وليس بمنحها الحلول الجاهزة.

وتَنحو عالمة الأحياء "كيرستن فورسبيرغ" هذا المنحى في مجال حماية السواحل والبيئة البحرية، ولا سيما بشأن شيطان البحر العملاق - المسمّى علمياً "Manta birostris" في البيرو، إذ تقول "إنه كائن بحري على جانب كبير من الأهمية، بوصفه مؤشراً على سلامة المحيطات". غالباً ما يقع هذا النوع السمكي في شباك الصيادين بطريقة عرضية، ويُصنفه "الاتحاد الدولي لصون الطبيعة" ضمن قائمة الأنواع المهددة بخطر انقراض أدنى.

وقد نالت فورسبيرغ إحدى "جوائز روليكس للمبادرات الطموح"، كما أنها مؤسِّسة شريكة لمنظمة "بلانيتا أوسيانو" (Planeta Océano) غير الربحية التي تُعنى بحماية البيئة البحرية.

تتولى فورسبيرغ إدارة هذه المنظمة، ويقوم فريقها - فضلاً عن حمايته سمك شيطان البحر العملاق - بإجراء دراســات موسَّعـة بشأن البيئات البحرية المهددة، ويساعد المدَرِّسين على إحداث شبكات لتبادل المعلومات ومقارنة خططهم الدراسية. كما يقدم هذا الفريق البحثي مساعدة مالية وفنيــة للصيـادين وللمشروعات التجارية التي يُمكنها تنشيط قطاع السياحة البيئية.

ويبدو أن هذا النهج أثبت نجاعته. فأسماك شيطان البحر تنعم حالياً بالحماية القانونية في البيرو، حيث تعززت كذلك صورتها في أذهان الجمهور، بوضعها على غلاف إحدى المجلات في عام 2016.

 

بتصرف عن مقالة علمية لدانيال ستون – "ناشيونال جيوغرافيك

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن