وزراء المياه العرب... لمواجهة تغير المناخ وندرة المياه

Ghadi news

Thursday, July 6, 2017

وزراء المياه العرب... لمواجهة تغير المناخ وندرة المياه

"غدي نيوز"

 

التأم اليوم الخميس 6 تموز (يوليو) في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة اجتماع وزارء المياه العرب، وذلك في ختام اجتماعات الدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربى بحضور وزراء ووفود الدول العربية وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى مشاركة ممثلي المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني.

تم خلال الاجتماع إقرار العديد من القرارات مثل اصدار تقرير تقييم تغير المناخ في المنطقة العربية قبل نهاية هذا العام، وإقامة العديد من الفعاليات الدولية من بينها مؤتمر حول تقييم تغير المناخ والتكيف معه في المنطقة العربية الذي سيعقد في بيروت في أيلول (سبتمبر) 2017، وسوف يعقبه المنتدى العربى الرابع للمياه في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

وأوصى المجلس بعقد المؤتمر العربي الثالث للمياه بدولة الكويت وموضوعه "التكامل العربي في إدارة الموارد المائية" في الفترة من 2-3 أيار (مايو) 2018. إضافة إلى التنسيق والتحضير العربى للمنتدى العالمى للمياه والمقرر عقده في البرازيل في آذار (مارس) 2018 .

كما أقر المجلس دعوة الدول العربية إلى تفعيل التنسيق بين الوزارات المعنية بقطاع المياه والزراعة بشأن المبادرة الإقليمية لندرة المياه، والتي تنفذها منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، من خلال تكوين لجنة مشتركة لدراسة السبل الكفيلة بتحسين مراقبة كميات المياه المستخدمة في الزراعة ،(water accounting) ومدى تأثير استخدام تكنولوجيا الري irrigation technology على توفير المياه (water saving) والتنسيق في ذلك مع انشطة مشروع تعزيز الامن الغذائي والمائي في المنطقة العربية.

وفي سياق متصل أوصى المجلس الدول العربية بتقديم قصص النجاح المرتبطة بإدارة الموارد المائية والشراكة بين القطاعين العام والخاص في إدارة مشروعات الصرف الصحى للاستفادة منها وتعميمها على كافة الدول.

كما اقر المجلس جائزة المجلس لعام 2018 تحت عنوان "مخاطر تلوث المياه الجوفية وسبل معالجتها"، علاوة على ذلك أقر المجلس تشكيل لجنة تضم 7 دول عربية منها جمهورية مصر العربية، بالإضافة الى منظمات عربية وإقليمية ودولية لوضع رؤية لتطوير وتحسين أداء أعمال المجلس الوزاري العربي للمياه وآليات التنفيذ. وفي النهاية اقر المجلس عقد الدورة العاشرة للمجلس الوزاري العربي للمياه واللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس خلال الفترة 29 ابريل الى 3 أيار (مايو( 2018 بدولة الكويت.

تجدر الإشارة إلى أنه قد سبق عقد الاجتماع الخامس عشر للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه على مدى ثلاثة ايام 2-4 تموز (يوليو) 2017، واجتماع المكتب التنفيذي للمجلس يوم 5/7/2017، وذلك للإعداد والتحضير للدورة التاسعة للمجلس.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن