بحث

الأكثر قراءةً

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

اخر الاخبار

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

ناشطون لبنانيون يساعدون الحيوانات الأليفة الضالة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, July 7, 2017

توزيع مشربيات وحاويات وطعام تفاديا لـ "ضربة الحرارة"

خاص "غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

      

مع ارتفاع درجات الحرارة، بادر ناشطون في مجال الرفق بالحيوان إلى توزيع حاويات تحتوي على المياه في المناطق المختلفة، وذلك للمساهمة في الحد من ظاهرة الجفاف التي تعاني منها الحيوانات الضالة في هذه الفترة، خصوصا وأن هذه الحيوانات تقوم بشرب المياه الآسنة ومياه الصرف الصحي، أو المياه المشبعة بالمنظفات والمواد الكيميائية والعوامل الجرثومية الضارة التي قد تتسبب بأمراض مختلفة، تساهم مع الجفاف بنفوقها.

ولم يكتفِ الناشطون بهذا الأمر، بل قاموا بتأسيس صفحة على موقع التواصل الإجتماعي تحت اسم "حياة الحيوانات الضالة مهمة أيضا" Stray Animals' Lives Matter Too، ونشروا صورا لناشطين وزعوا مشربيات وحاويات تحتوي طعاما للحيوانات الضالة، فضلا عن التجاوب مع الرسائل بصورة سريعة حول استفسارات للمساعدة في نشر التوعية والرد على أسئلة الأشخاص المهتمين بالعناية بالحيوانات الضالة، ومساعدتها.

 

Heat Stroke

 

       أمام هذا الأمر الذي يحدث كل يوم، فضلا عن أشخاص يضعون كلابهم داخل سياراتهم، أو تحت أشعة الشمس المباشرة على شرفاتهم أو فوق سطوح منزلهم، وما تتعرض له خصوصا الكلاب من ظاهرة تسمى "ضربة الحرارة أو الشمس" Heat Stroke، وقد يمكن اعتبارها السكتة الدماغية نتيجة الحرارة، تابعنا في موقعنا ghadinews.net ما نشرته الأخصائيتين في الطب البيطري الدكتورة آن كارتر Anne Carter والآنسة إيميلي هول  Emily Hallمؤخرا في صحيفة "الديلي ميل" البريطانية حول التعامل مع ما يصيب الحيوانات وخصوصا الكلاب في حال التعرض للحرارة العالية Heat Stroke، ليزداد وعي الناس حول هذه الظاهرة الخطرة.

       وأشارت الباحثتان في المقال إلى أن "الناس تتعامل مع الحرارة العالية بالتعرق أما الكلاب فهي تعتمد على الللهاث لتبريد نفسها"، وأكدت الباحثتان أن "هذه العملية لا تكفي مع ازدياد الحرارة والرطوبة ما يعرضها لضربة شمس، ومن الجدير ذكره أنه يمكن أن يستغرق الكلب حوالي شهرين من أجل التأقلم مع درجات حرارة عالية، ولذلك فمن المهم ألا نتهاون في الموضوع".

 

ما هي ضربة الشمس؟

 

       وقالت الباحثتان: "مثل البشر، يمكن للكلاب أن تصاب بضربة الشمس بطريقتين رئيسيتين، وتحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض لدرجات حرارة عالية، والمثال الكلاسيكي عند إبقاء الكلب في سيارة حارة لفترة طويلة، أما الطريقة الأخرى فتحدث نتيجة الإجهاد والركض أو بعد ممارسة الرياضة، ويمكن أن يحدث في أي وقت من السنة، وتحدث عندما لا يعود الحيوان قادرا على تبريد نفسه ودرجة حرارة جسمه لم يعد من الممكن السيطرة عليها".

       وأضافتا: "عندما تتجاوز درجة حرارة جسم الكلب الــ 40 درجة مئوية، تحدث تغيرات دائم  لا رجعة عنها Irreversible، مثل تلف في الدماغ وفشل العديد من أجهزة الجسم.

 

علامات ضربة الشمس

 

ووفقا للباحثتين "تحدث ضربة الشمس بسرعة كبيرة، بدءا من التنفس السريع، ونقص في الطاقة وانخفاض في إنتاج البول، وقد تزداد إلى لهاث سريع وانتفاخ في العينين ويظهر اللسان أطول وأحمر قاتم، وقد يؤدي بالحيوان إلى انهيار على شكل نوبات أو غيبوبة والتقيؤ (و) (أو) يمكن أن يتبع هذه الأعراض حالة إسهال".

ولفتت الباحثتان إلى أنه "كل عام، هناك تقارير عديدة عن كلاب تنفق في سيارات حارة، ويمكن للسيارات أن تسخن بسرعة مذهلة مع درجات حرارة داخلية تصل إلى 40 درجة مئوية في عشر دقائق فقط إن بقيت مركونة تحت أشعة الشمس".

وأشارتا إلى أن "مجرد اللعب في الطقس الحار يمكن أن يؤدي أيضا إلى ضربة الشمس ولو لفترات قصيرة من الوقت، ومجرد السير عشر دقائق يمكن أن يكون أكثر من اللازم، كما أن بعض العوامل قد تعرض بعض الكلاب أكثر لضربة الشمس، فالسلالات قصيرة الرأس مثل سلالة pugs أو Boxers، كما الحيوانات التي تعاني من اضطرابات في الجهاز التنفسي، والكلاب ذات الألوان القاتمة والكلاب الصغيرة أكثر عرضة لضربة الشمس".

 

 الوقاية

 

ونصحت الباحثتان بالتدابير التالية:

       -عدم ترك الكلب في السيارة أو بدون مراقبة، وحتى في الظل، فإن درجات الحرارة سيارة تزداد بسرعة، وبما أن الشمس تتحرك فالظل يختفي وترتفع درجات الحرارة الداخلية للسيارة بشكل سريع.

-ترك النوافذ مفتوحة جزئيا ليس له تأثير يذكر على درجات حرارة السيارة.

-إذا كنت عالقا في حركة المرور أو مسافرا لفترة طويلة، فابق مكيف الهواء شغالا للحفاظ على السيارة باردة، وحاول أن تضع ستائر على النوافذ لتقي من أشعة الشمس المباشرة.

-من الناحية المثالية، يجب ترك الكلب الخاص بك في المنزل في الطقس الحار.

-أما لممارسة الرياضة فاختر الوقت الأكثر برودة من اليوم.

-تجنب أن يمارس كلبك أي تمارين رياضية في درجات الحرارة العالية.

 

إن أصيب كلبك بضربة شمس

 

أما عن كيفية إنقاذ الكلب في حال الإصابة بضربة شمس فقالتا: "السبل الرئيسية لزيادة فرص حالات البقاء على قيد الحياة بعد ضربة الشمس هي تبريد الكلب بأسرع وقت واستشارة الطبيب الأخصائي، ويجب تجنب استخدام الثلج أو الماء البارد جدا لأن هذا يمكن أن يتسبب بانقباض الأوعية الدموية على سطح الجلد والحد من التبريد الفعال، كما يمكن أن يسبب هذا الأمر الارتعاش الذي يمكن أن ينتج خلق حرارة من العضلات".

أما عن أهم أجزاء جسم الكلب التي يجب تبريدها، فقالت الباحثتان: "من المهم عدم المبالغة بتبريد الكلب، وذلك باستعمال الماء الفاتر والمناشف المبلولة بالماء فأهم المناطق التي يجب تبريدها هي الرقبة والبطن والفخذين، ونقله إلى مكان بارد ومكيف، وقد يتوجب نقله إلى الطبيب البيطري، خصوصا وأن ضربة الشمس قد تكون قاتلة في 39 و50 بالمئة من الحالات".

       وختاما، لا يهم شكل الوعاء ونوعه، أو إن كان مصنوعا بطريقة يدوية، ولكن المهم أن يبادر كل شخص لتوزيع هذه الحاويات التي تحتوي على المياه، أو إن أمكن الطعام لترتوي وتأكل هذه الحيوانات الضالة والبرية، إن كانت كلابا، قططا او طيورا، خصوصا وأنها تعاني من العطش والجوع معا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن