علماء يتوصلون الى خلايا قد تساعد في علاج قصور القلب

Ghadi news

Wednesday, May 23, 2012

نجح علماء للمرة الاولى في أخذ خلايا جلدية من مرضى يعانون قصورا في القلب، وقاموا بتحويلها إلى أنسجة يمكن استخدامها في علاج مرضهم.
وقال العلماء إن اختبار هذا النوع من الانسجة سيستغرق عدة سنوات، لكن النتائج تعني انهم يمكنهم في نهاية المطاف إعادة برمجة خلايا مرضى القلب لعلاج القصور.
وقال أحد أعضاء الفريق الذي قاد البحث "أظهرنا ان من الممكن اخذ خلايا جلدية من مريض مسن يعاني حالة متقدمة من قصور القلب وتحويلها في المعمل إلى خلايا شابة تنبض بالصحة تكون مماثلة لخلايا قلبه في مرحلة ما بعد الولادة."
وقال الباحثون يوم الاربعاء (23-5-2012) ان التجارب السريرية على التقنية الجديدة قد تبدأ في غضون عشر سنوات.
ودرس العلماء خلايا جذعية من مصادر متنوعة على مدى اكثر من عشر سنوات، أملا في الاستفادة من قدرتهم على تحويل هذه الخلايا الى تشكيلة واسعة من انواع اخرى من الخلايا لعلاج نطاق من حالات قصور القلب.
وقصور القلب هو حالة ضعف لعضلة القلب بحيث تكون غير قادرة على ضخ الدم بكمية كافية في اجزاء الجسم.
وهناك شكلان رئيسيان للخلايا الجذعية وهما الخلايا الجنينية التي تأخذ من الاجنة والخلايا الجذعية المحفزة المتعددة القدرات والتي تأخذ في الغالب من الجلد أو الدم.
ووجد الفريق ان الخلايا الجذعية المحفزة المتعددة القدرات الناتجة عن هذه العملية كانت قادرة على التحول الى خلايا عضلية، تعمل بنفس فعالية خلايا اخذت من متطوعين شبان اصحاء.
وتمكن الباحثون بعد ذلك من تحويل الخلايا العضلية الى نسيج لعضلة القلب نما في المعمل جنبا إلى جنب مع أنسجة اخذت من القلب.
وقالوا انه في غضون 24 إلى 48 ساعة بدأ نوعا الانسجة في النبض معا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن