بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

كيف أدى انقراض الديناصورات إلى تنوّع كبير في الضفادع؟

Ghadi news

Wednesday, July 12, 2017

كيف أدى انقراض الديناصورات إلى تنوّع كبير في الضفادع؟

"غدي نيوز"

 

نشرت "وكالة الصحافة الفرنسية" (أ ف ب) في 4 تموز (يوليو) الجاري ملخص دراسة علمية حديثة، أظهرت أن اختفاء الديناصورات عن وجه الأرض فتح الباب للضفادع للتكاثر والتنوّع.

وبجسب الدراسة، ارتطم جرم فضائي قبل 66 مليون سنة، بكوكب الأرض، قضى على ثلاثة أرباع الأنواع الحية فيه، لكن عشرة أنواع من الضفادع تمكنت من الصمود في تلك الظروف القاسية على الحياة، وفقا للدراسة المنشورة في مجلة "الجمعية الأميركية للعلوم" American Society of Science.

ومن بين هذه الأنواع الناجية تمكنت ثلاثة أنواع من التنوّع والتكاثر في الأرض. واليوم، يقدر عدد أنواع الضفادع بستة آلاف و700 نوع، وبحسب العلماء، تسعة أعشار الضفادع الموجودة اليوم لديها جذور وراثية تصل إلى تلك الأنواع الثلاثة.

وقال ديفيد بلاكبرن المسؤول في "متحف التاريخ الطبيعي" في فلوريدا، وأحد معدي الدراسة "الضفادع موجودة منذ أكثر من 200 مليون سنة، لكن دراستنا تظهر أنها لم تشهد هذا التنوّع الكبير الذي أدى إلى ظهور معظم الضفادع الموجودة اليوم بعد انقراض الديناصورات".

وأضاف: "هذا الاكتشاف لم يكن متوقعا" لأن العلماء كانوا يظنون أن الضفادع تطوّرت وتنوّعت في آخر العصر الطباشيري، أي قبل 150 مليون سنة إلى 66 مليونا.

وكشفت الدراسة أن الضفادع استفادت من انقراض الديناصورات لتسكن في مواطنها المهجورة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن