دراسة روسية – سويدية حول تأثير الكربون على المناخ

Ghadi news

Friday, July 14, 2017

دراسة روسية – سويدية حول تأثير الكربون على المناخ

"غدي نيوز"

 

يجري العلماء في "جامعة تومسك "الحكومية الروسية غرب سيبيريا، بالتعاون مع زملائهم في "جامعة لوند" السويدية، دراسات مشتركة لمعرفة مدى تأثير توازن الكربون على المناخ.

وجاء في بيان صادر عن الجامعة الروسية أنه تم تشكيل اتحاد علمي من الخبراء في جامعتي تومسك الروسية ولوند السويدية، من أجل دراسة مدى تأثير الكربون على المناخ.

وتنوي جامعة تومسك إشراك زملائها الباحثين في شبكة سيبيريا، الخاصة بدراسة التغيرات المناخية "Sec Net"، التي تتوزع فروعها في منطقتي بارناؤول وياكوتسك الروسيتين. وأضاف البيان أن الاتحاد يعوّل على تلقي منحة مالية من أكاديمية العلوم السويدية، التي تهتم بدراسة توازن الكربون في جو الأرض.

وقالت رئيسة مركز التعاون العلمي الدولي في جامعة تومسك أولغا شادويكو، إن "العلماء السويديين يدرسون عمليات تراكم غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو، والأسباب التي تؤدي إلى الإخلال بتوازنه في بعض المناطق".

وأضافت أن "المعلومات عن تأثير المناخ ونشاط الإنسان على مصادر الغازات الناجمة عن الاحتباس الحراري لازمة، لاتخاذ قرارات في سبيل مكافحة التغيرات المناخية".

يذكر أنه يتم حاليا جمع المعلومات في مختلف مناطق أوروبا والقارة الأميركية، لكنها لا تشمل روسيا بأراضيها الشاسعة التي تؤثر على توازن الكربون في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

 

المصدر: يفغيني دياكونوف "نوفوستي" نقلا عن RT الروسية

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن