ندوة عن مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون

Ghadi news

Wednesday, July 19, 2017

ندوة عن مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون

"غدي نيوز"

 

نظمت وزارة الزراعة عبر مركزها الزراعي في الكورة، بالتعاون مع مصلحة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة و"مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية" في تل عمارة، ندوة عن "مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون"، تحدث فيها الباحث في الأمراض النباتية والاختصاصي في الأمراض الفيروسية الدكتور ايليا الشويري، في قاعة محاضرات بلدية اميون، بحضور رئيس البلدية مالك فارس والاعضاء، رئيس "مجلس انماء الكورة" جورج جحى، رئيسة "المركز الزراعي في الكورة" مروى حمود، مهندسين زراعيين، مخاتير، رؤساء تعاونيات ومؤسسات زراعية، وأصحاب معاصر ومزارعين ومهتمين.

استهلت الندوة بترحيب وتعريف من حمود، تحدثت فيها عن اهمية الندوة لتدارك التدهور السريع لأشجار الزيتون والحفاظ على الأشجار.

وأكد الشويري أن سبب مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون هو بكتيريا من نوع Xylellafastidiosa  تنقسم إلى أنواع"، مشيرا الى أن "هذه البكتيريا تصيب العديد من الأشجار مثل العنب والخوخ والحمضيات، ونبات الدفلى، وأشجار اللوز، البرقوق، المشمش والبن وكذلك البلوط، الدردار، وعباد الشمس".

ولفت الى أن المرض "ينتقل عن طريق نوع معين من الحشرات الماصة هو نطاط الأوراق من فصيلة النظر، وعن طريق نقل النباتات المصابة. كما أن هناك وسائل أخرى محتملة لنقل المرض هي الثمار، الخشب، الأزهار والبذور والأوراق".

واعتبر ان "أول الأعراض يظهر على قمم الأشجار حيث تذبل الأوراق وتيبس، ثم تصاب الأغصان وتضعف الأشجار إلى أن تموت تماما في الحالات الحادة".

ورأى أن "ما يزيد خطورة انتشار المرض أن هناك نباتات يمكنها حمل البكتيريا دون أن تظهر عليها علامات المرض".

وختم: "ما من وسيلة للقضاء على هذا المرض، لذا لا بد من اتخاذ إجراءات وقائية لاحتواء تفشي المرض، والتركيز على النباتات المصابة والحشرات الناقلة".

وتخلل الندوة توزيع مادة الاناميد لمكافحة ذبابة الزيتون.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن