دراسة: ارتفاع منسوب البحار وزيادة العدوى الطفيلية

Ghadi news

Monday, July 24, 2017

دراسة: ارتفاع منسوب البحار وزيادة العدوى الطفيلية

"غدي نيوز"

 

أكدت دراسة أميركية حديثة، أجريت على حفريات لمحار قديم "بطلينوس"، أن ارتفاع منسوب البحار يمكن أن يشجع الطفيليات على مهاجمة المياه المالحة، واضطراب النظم الإيكولوجية (البيئية).

وأوضحت الأبحاث التي أجريت في "جامعة ميسوري" University of Missouri الأميركية، أن طفيل "تريماتودس"  Trematodes المعروف أيضا "فلوكيس" flukes، غالباً ما يصيب الرخويات والقواقع، لتتغذى على الحيوانات اللافقرية داخل هذه القواقع، ما يزيد من فرص إصابة الإنسان بالأمراض عند تناولها، وإصابات بالدم ليلقى ما يقرب من 200.000 شخص حتفه سنوياً.

وحلل الباحثون - بحسب وكالة "يو بي آي" UPI - العشرات من حفريات المحار المتواجدة في عدد من السهول في نهر "بو" Po في إيطاليا، وقاموا بمقارنة تواتر محاولات الإصابة بالمرض مع السجلات التاريخية لمستوى سطح البحر والملوحة.

وتوصل العلماء إلى وجود ارتباط قوي بين ارتفاع منسوب البحار وزيادة العدوى الطفيلية، وقال الباحث جون هنتلي، أستاذ مساعد في العلوم الجيولوجية geological sciences في "جامعة ميسوري" University of Missouri "إن ارتفاع مستوى سطح البحر حدث على مدى مئات السنين، حيث ارتبط ارتفاع مستوياته مع ارتفاع مستويات الطفيليات التي تم الكشف عنها في العينات التي تمت دراستها وإخضاعها للفحوص".

وأكد هنتلي مع فريقه البحثي أن "انتشار الطفيليات الضارة يمكن أن يرتفع مع تسارع وتيرة ارتفاع درجة الحرارة ومعدل الاحتباس الحراري في العالم"، وفقا لوكالة الشرق الأوسط (أ ش أ).

وأعرب هنتلي عن قلقه من الارتفاع المستمر في انتشار الطفيليات، ربما بوتيرة متسارعة، الأمر الذى يثير - بحسب رأيه - مخاوف خطيرة بالنسبة للصحة العامة وخدمات النظم الإيكولوجية.

 

لقراءة الموضوع عن النص الانكليزي إليكم الرابط الآتي:

https://www.upi.com/Global-warming-rising-seas-may-encourage-parasites/6881500580257/

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن