اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في جنوب الصين

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, July 29, 2017

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في جنوب الصين

"غدي نيوز" – ترجمة وإعداد سوزان أبو سعيد ضو

      

اكتشف مزارع صيني بقايا ديناصور شديد الشبه بطائر النعامة وطائر "الكاسوواري" Cassowary الموجود في أستراليا وغينيا الجديدة، وأظهرت دراسة حديثة بأن لهذا الديناصور جناحين صغيرين وعُرفٌ في أعلى رأسه وفخذين طويلين قويين، ما يشير الى أنه لا يطير، ولكن يمكن ان يركض بسرعة مثل هذين الطائرين المعروفين.

وقال الباحثون ان رأس الديناصور الجديد يبلغ طوله 6 بوصات (15 سنتيمترا) ويشبه الى حد كبير رأس الكاسوواري ويسمى بـ "الكاسك" أو (الخوذة) Casque، وأشاروا إلى أن تماثل هذه الأعراف بين الديناصورات والكاسوواري، قد يمكنهم من كشف أدلة حول كيفية استخدام هذا العرف لدى هذه الديناصورات المنقرضة قبل 66 مليون سنة.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، من "معهد الجيولوجيا في الأكاديمية الصينية للعلوم الجيولوجية" البروفسور جونشانغ لو  Junchang Lüفي رسالة بالبريد الالكتروني لموقع Live Science: "تشير نتائج الدراسة إلى أن هذه الديناصورات، قد يبلغ طولها 5.5 قدما (1.6 متر)، وقد يكون لها نمط حياة مماثل لطيور الكاسوواري الحديثة Casuarius unappendiculatus، المستوطنة في أستراليا وغينيا الجديدة".

 

العصر الطباشيري

 

وأشار الباحثون إلى أن الـ "أوفيرابوريد" oviraptorid – وهي مجموعة من الديناصورات العملاقة تشبه الطيور – اكتشف في مدينة "غانزاو" Ganzhou في جنوب الصين في العام 2013، وأن العينة كانت محفوظة بشكل جيد، وقد وجد علماء الحفريات هيكلا عظميا شبه كامل، بما في ذلك الجمجمة والفك السفلي، ما ساعدهم على تقدير عمر المخلوق عند نفوقه، وأنه على الأرجح لا يزال يافعا، أو على الأقل يبلغ من العمر 8 سنوات.

       وأضاف لو "هذه الديناصورات طويلة العنق وذات العرف عاشت منذ ما يقرب من 100 مليون الى 66 مليون سنة خلت، في فترة العصر الطباشيري المتأخرة  the late Cretaceous period، ومن المحتمل انها كانت تستخدم أجنحتها التي تحتوي مخالب، لاصطياد السحالي والديناصورات الصغيرة الأخرى".

وأطلق فريق البحث اسم "كوريثورابتور جاكوبسي"Corythoraptor  jacobsi على هذا الديناصور الفريد من نوعه، ويشير إسم الجنس في اسمه العلمي Genus وهو Corythoraptor  إلى العرف الشبيه بالعرف لدى طائر الكاسوواري، أما اسم النوع Species أي jacobsi فحمل اسم عالم الحفريات الفقارية vertebrate paleontologist في جامعة "ساوثرن ميثوديست" Southern Methodist University لويس جاكوبس  Louis Jacobsتكريما له، كونه قام بالإشراف على ثلاثة من الباحثين في الدراسة.

 

منقار البط

 

ويعتقد الباحثون أن العرف قد خدم الديناصور بطرق مختلفة، بما في ذلك الإستعراض للتكاثر والتواصل، وكمؤشر على اللياقة البدنية للديناصور خلال موسم التزاوج.

وقالت الباحثة في علم الحفريات البروفسورة المساعدة دارلا زيلينيتسكي Darla Zelenitsky في "جامعة كالغاري" University of Calgary في مدينة ألبرتا في كندا، والتي لم تشارك في الدراسة، في رسالة لموقع Live science أن "هذا البحث يسلط الضوء على هذا النوع الجديد غير العادي من الديناصورات"، وأضافت: "من الجيد أن نرى أن الدراسة الحديثة شملت المقارنات التفصيلية بين هذا النوع المنقرض من الديناصورات مع الأنواع الحديثة بهدف المساعدة في فهم دور أو وظيفة هذا العرف في هذه الأنواع المنقرضة".

وأشارت زيلينيتسكي إلى أن "هذا يعني أن المنطقة كانت عامرة بأنواع أوفيرابتوريد خلال عصر الديناصورات، خصوصا وأنه الإكتشاف السابع لهذا النوع من الديناصورات الطائرة (أوفيرابتوريد) في منطقة غانزاو"، وأضافت: "فضلا عن ذلك، فإن بعض الديناصورات غير الطائرة، بما فيها الديناصورات التى يطلق عليها ديناصور "منقار البط" duck-billed dinosaurs ، لها أعراف فوق رؤوسها، بيد ان أعرافها تختلف من حيث الشكل والهيكل عن عُرف هذا النوع من الديناصورات أو (الـ أوفيرابتوروسور)".

وهذه العينة من هذا النوع من الديناصورات موجودة الآن فى "متحف جينزاو للحفريات" Jinzhou Paleontological Museum فى مقاطعة لياونينغ Liaoning الصينية.

وقد نشرت الدراسة في 27 تموز (يوليو) في مجلة التقارير العلمية  Scientific Reports، ويمكن قراءتها على الرابط التالي:

https://www.nature.com/articles/s41598-017-05016-6

لقراءة الموضوع عن النص الأصلي على الرابط التالي:

https://www.livescience.com/59958-newfound-dinosaur-has-cassowary-like-crest.html

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن