صور مذهلة تظهر تفوق النمل على الإنسان في رفع الاثقال وأمور عدة

Ghadi news

Saturday, July 29, 2017

صور مذهلة تظهر تفوق النمل على الإنسان في رفع الاثقال وأمور عدة

ترجمة "غدي نيوز"

 

حياة النمل المثيرة تعلم البشر الكثير من الدروس عن الحياة، ليس فقط عن الجد والعمل ولكن تمنحه أيضا دروسا في اللياقة ورفع الأثقال وحل المشاكل المرورية وغيرها من الأمور الكثيرة.

قد يعتقد البشر أنهم هم من يحكم العالم ويصنع القوانين ولكن في الواقع، فإن هذه الحشرات الصغيرة تعتبر مدرسة يمكن أن يتعلم منها البشر الكثير من الدروس عن الحياة.

يشكل النمل حوالي ربع عدد الحيوانات في كوكب الأرض، ويقدر عددهم بعشرة كوادريليون وهو عدد يساوي مليون مليار أي أكثر من مليون نملة عن كل إنسان.

هذه المخلوقات الصغيرة قوية بشكل عجيب كما تظهره هذه الصور المذهلة التي التقطت الأسبوع الماضي في إندونيسيا وهي لنمل النساج (ويفر) يرفع حملا يفوق وزنه بـ40 مرة، وهو أمر يعجز عنه الإنسان حتى وإن خضع لتدريبات خاصة أو تناول حبوبا لتقوية العضلات.

أما أكبر مستعمرة للنمل فقد سجلت لمستعمرة للنمل الأرجنتيني على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ويعتقد أنها وصلت إليه عبر سفن الشحن، وتبلغ مساحة قطرها 3750 ميلا أي حوالي 6000 كيلومترا!

وهذه المستعمرة تحتوي حوالي مليار خلية نمل تحد بعضها البعض، وللمقارنة فإن الإتحاد الأوروبي يحتوي نصف هذا العدد، ولكنه لا يستطيع التعاون كما يفعل النمل!

ويعمل النمل بانسجام مع بعضه البعض، ما يؤلف دماغا مجتمعا، ويجعل هذه الكائنات معا أذكى حيوان في مملكة الحيوانات، ومن الجدير ذكره بأن دماغ النملة يحتوي 250 ألف خلية عصبية، بالمقارنة فدماغ نحل العسل يحتوي 960 ألف خلية عصبية، أما دماغ الإنسان فيحتوي 100 مليار خلية عصبية.

ويمثل النمل معا نظام اجتماعي متطور للغاية، حيث يعمل الملايين بتزامن متكامل، فالملكات تضع البيض، والذكور تلقحها، والعاملات الإناث وهن بلا أجنحة كعاملات وجنود.

كما يحمل النمل رقما قياسيا في الكبح الجنسي والخصوبة، فالملكة تحظى بلقاء جنسي واحد تخصب به بيوضها وتخزن كل الحيوانات المنوية التي تحتاجها، وتضع خلال أيام معدودة ما يزيد عن 300 ألف بيضة، كما أن خلايا النمل تعد من أكبر الديموقراطيات في العالم.

نمل الحقول الأميركية تفوق على الإندونيسي، إذ سجل رقما قياسيا في حمل أثقال تزيد عن وزنه بـ 5000 مرة.

أما للنمل الآسيوي فبفضل أقدامه الملتصقة، يمكنه رفع حمولة تزيد عن وزنه بـ 100 مرة، ووفقاً للدراسات فإن النمل قوي لأن جسمه خفيف جدا، ولا تحتاج عضلاته لجهد كبير لدعم الجسم، في حين أن البشر أثقل بكثير، ولذلك فهم يستخدمون الكثير من قوة العضلات لتثبيت الجسم.

المصدر: الديلي ميل.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن