لمواجهة تغير المناخ... طلاء لإنتاج الطاقة المتجددة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, August 1, 2017

لمواجهة تغير المناخ... طلاء لإنتاج الطاقة المتجددة

"غدي نيوز" – يارا المغربي

 

تشهد تكنولوجيا الطاقات المتجددة ثورة بكل ما للكلمة من معنى، وسط إنجازات وابتكارات هائلة، ودائمة التطور في ما نشهد من سباق بين كبريات الشركات العالمية، حتى بات هذا القطاع أساسيا يوازي من حيث حجم الاقتصاد والتوظيفات المالية قطاع إنتاج النفط، فضلا عن نسبة تشغيل اليد العاملة، ومواجهة بعض مفاعيل البطالة في الدول الصناعية الكبري.

ولم يقتصر الأمر على زيادة كفاءة أنظمة الطاقة المتجددة (الشمس، الرياح وطاقة الأنهر... وغيرها) فحسب، وإنما بدأنا نشهد ابتكار مواد واكتشاف مصادر عدة لتوفير الطاقة البديلة.

 

مضاعفة فائدة الألواح الشمسية

 

هذا ما أشارت إليه دراسات وأبحاث جديثة، إذ أصبح توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة أسهل ومتاحا أكثر من أي وقت مضى، فالابتكارات والمبادرات التقنية الحديثة، حققت ثورة في هذا المجال، فيما أسهمت بعض البرامج الحكومية في بعض البلدان في التوجه نحو الطاقة النظيفة، ووفرت الدعم لمواطنيها بما ساعدهم على تخطي العبء المالي الناتج عن تجهيز منازلهم بالألواح الشمسية المولدة للطاقة، ومراوح الرياح وغيرها.

والجديد في هذا المجال - بحسب موقع "صحيفة أخبار الخليج" البحرينية akhbaralkhaleej.com - جاء هذه المرة من خلال شركة "تسلا" Tesla الأميركية، التي أعلنت ابتكار بلاط لأسطح البيوت والمؤسسات يعمل على مضاعفة فائدة هذه الألواح الشمسية، فبالإضافة إلى توليد الطاقة الشمسية يعطي هذه النوع من البلاط مسحة جمالية، وحاليا، فإن ابتكار جديد من أستراليا يسهم بجعل الطاقة النظيفة أكثر جاذبية، ما يسهم في الحد من ظاهرة تغير المناخ.

 

امتصاص الرطوبة

 

وتمكن فريق من الباحثين من "معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا"  Royal Melbourne Institute of Technology والمعروف اختزالا بـ RMIT من تطوير طلاء يمكن استخدامه لتوليد الطاقة النظيفة.

ويجمع الطلاء بين أوكسيد التيتانيوم المستخدم بالفعل في العديد من الدهانات (هو اللون الأبيض المميز لمعظم الدهانات)، مع مركب جديد هو كبريتيد الموليبدينوم الصناعي، وهذا المركب الأخير يعمل بطريقة مشابهة لهلام السيليكا الموجود مع العديد من المنتجات الاستهلاكية للحفاظ عليها خالية من الضرر نتيجة امتصاص الرطوبة.

ووفقا لتقرير نشر عبر الموقع الإلكتروني للمعهد الأسترالي RMIT، فإن هذه المواد الموجودة في هذا الطلاء لا تمتص الطاقة الشمسية فحسب، بل الرطوبة من الهواء المحيط، وتعمل على تحويل المياه إلى الهيدروجين والأوكسجين، وجمع الهيدروجين الذي يعد أنظف مصدر للطاقة، لاستخدامه في خلايا الوقود أو لتشغيل السيارة.

 

التحول إلى الطاقة المتجددة

 

ويقول الباحث الرئيسي في المعهد توربين دينيك Torben Daeneke: "إن إضافة هذه المواد الجديدة والبسيطة، يمكن أن تحول جدارا من الطوب إلى جامع للطاقة وتحويل العقارات إلى منتج للطاقة"، وأضاف: "إن الطلاء سيكون فعالا في مجموعة متنوعة من الظروف المناخية، ويمكن أن ينتج الطاقة حتى في المناطق الجافة والرطبة والمناطق البعيدة عن المياه وذلك بامتصاص الرطوبة وبخار المياه من الجو".

ويمكن استعمال هذا الطلاء في أماكن لا تصل اليها الشمس، وهو ما يضيف القدرة على إنتاج الطاقة النظيفة، حيث لا يمكن أو من غير العملي وضع ألواح شمسية عليها، ويقترح الباحثون - بحسب الدراسة - تحويل الأسطح مثل الأسيجة، غرف المعدات، بيوت الحيوانات الأليفة إلى مولدات للطاقة.

وعلى الرغم من أن المنتج النهائي قد يتطلب إنتاجه التجاري حوالي خمس سنوات، فإن دينيك يتوقع أن يكون اقتصاديا وقليل الكلفة، ويسمح بإضافة تكنولوجيات جديدة تسهم بالتحول إلى الطاقة المتجددة والابتعاد عن الوقود الأحفوري المتسبب بتغير المناخ.

 

يمكن الاطلاع على الموضوع بنصه الانكليزي على الرابط التالي:

 

https://www.psfk.com/2017/07/solar-paint-produces-energy-from-water-vapor.html

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن